موجز اخبار السوق


اقفلت اسواق الِأسهم الأمريكية في يوم الخميس عند مستوى مرتفع عقب ثلاثة أيام من التراجع قبل رفع أسعار الفائدة المترقبة في الولايات المتحدة في الأسبوع المقبل . حالياً يقدر إمكانية رفع أسعار الفائدة بمقدار 85% . ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي ، مقياس تعزز الدولار مقابل العملات الرئيسية الستة بمقدار 0.6% إلى 97.915 مرتداً من الحد الأدنى من الشهر الأخير مقابل اليورو و الين الياباني (انظر لمؤشر الدولار الأمريكي ) . يتوجد الحجم التجاري في البورصة الأمريكية وفقاً لمتوسط جلسات التداول 20 الأخيرة . تظهر اسعار التاريخية لمؤشر S&P 500 تقدم المؤشر بمقدار 0.23% إلى المستوى 2.052.23 مع تواجد 6 من قطاعات 10 الرئيسية في المنطقة السوداء. تصدر قطاع الطاقة نمو الأرباح بمقدار 0.64% في حين تواجد اداء المرافق عند أدنى مستوى 1.60% . قد يكون قطاع الطاقة عند المنطقة السوداء مع بداية المستثمرين برؤية قاع سوق النفطية وبداية البحث عن الصفقات . ارتفعت مجموعة الطاقة Consol بمقدار 10.14% . تقدم متوسط داو جونز الصناعي بمقدار 0.47% و أضاف مركب ناسداك 0.44% . صدرت في البارحة بيانات البطالة مظهراً ارتفاع تداعيات البطالة إلى أعلى مستوى في الاشهر 5 الأخيرة عند مستوى الأسبوع السابق 282.000 في حين لا تزال أسواق العمل الأمريكية تسير على الطريق الصحيح لتضيق . اليوم سيقوم المستثمرون بمراقبة بيانات مبيعات التجزئة المتضمنة لبداية موسم تسوق الأعياد عن كثب و الذي سيصدر في الساعة 14:30 بتوقيت وسط أوروبا و مؤشر ثقة المستهلك في شهر اوكتوبر من معهد مشينغان عند الساعة 16:00 بتوقيت وسط اوروبا .

أقفلت الأسهم الأمريكية في المنطقة الحمراء في يوم الاثنين مع تراجع أسهم الطاقة و المواد عقب تراجع اسعار النفط و إقفالها عند أدنى المستويات بالقرب من السنوات السبعة الاخيرة . تراجع متوسط داو جونز الصناعي عند المستوى 0.7% و تراجع مركب ناسداك بحوالي 0.8% . أقفل مؤشر S&P 500 بمستوى أقل من 0.7% . أثقلت تراجع اسعار النفط على أسهم الطاقة مع تراجع قطاع الطاقة في مؤشر S&P 500 بمقدار 3.6% حيث تراجع Exxon و Chevron بما يقارب 3% . تقدم قطاع النقل الجوي بسبب تراجع اسعار النفط ، حيث سجلت الخطوط الجوية JetBlue و Delta أكبر الأرباح بسبب تراجع اسعار النفط . أظهرت بيانات مؤشر الدولار الأمريكي مقياس تعزز الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية الستة ارتفاعاً بمقدار 0.3% . عقب إظهار تقرير وظائف شهر نوفمبر الصادرة في يوم الجمعة استمرار ضيق سوق العمل مع إضافة قطاع الخاص 211000 وظيفة جديدة أعلى من المستوى 200000 متفقاً مع سوق العمل القوي قام المستثمرين بتسعير إحتمال 79% بقيام المجلس الاحتياطي الفدرالي برفع أسعار الفائدة في اجتماع شهر ديسمبر وفقاً لأداة مجموعة CME FedWatch . في يوم الاثنين قام رئيس المجلس الاحتياطي الفدرالي لأتلانتا Dennis Lockhart بتاكيد دعمه لرفع أسعار الفائدة ، و قال رئيس المجلس الاحتياطي الفدرالي لـ St. Louis السيد James Bullard بخصوص توقعات المجلس الاحتياطي الفدرالي أن إبعاد البنك المركزي من رفع أسعار الفائدة في وقت مبكر في الاشهر 18 الأخيرة كان أمر خاطئ . سيصدر اليوم في الساعة 12:00 بتوقيت وسط اوروبا مؤشر الاتحاد الوطني للأعمال التجارية الصغيرة لشهر نوفمبر في الولايات المتحدة . التوقعات الأولية إيجابية للدولار . سيصدر في الساعة 16:00 بتوقيت وسط أوروبا Job Openings لشهر أوكتوبر و ملخص Labor Turnover . التوقعات الأولية إيجابية .

تراجعت الأسهم الأمريكية في يوم الأربعاء مع تراجع ثقل أسعار النفط على أسهم الطاقة و إشارة تصريحات رئيس البنك الاحتياطي الفدرالي جانت يلين بمضي البنك المركزي على الطريق الصحيح لرفع أسعار الفائدة في شهر ديسمبر . تراجع متوسط داو جونز الصناعي بمقدار 0.89% و تراجع مركب ناسداك المركب بمقدار 0.64% . تراجع المؤشر S&P 500 بمقدار 1.1% مع تصدر أسهم الطاقة لتراجعات . بلغ الدولار الحد الأعلى للسنوات 13 الأخيرة مع صدور التقرير الأقوى من المترقب من قبل شركة معالجة البيانات التلفائية مظهراً ارتفاع التوظيف في القطاع الخاص بمقدار 217000 وظيفة جديدة و تأكيد تعليقات يلين التوقعات برفع أسعار الفائدة مع قول اثنين من المطلبات لزيادة المعدل – نمو الوظائف و ارتفاع التضخم في الاجتماع . أظهرت بيانات مؤشر الدولار ICE للدولار الأمريكي ، مقايس تعزز الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية الستة ، مرتفعاً بمقدار 0.2% . حالياً يقوم المستثمرون بالتركيز على تقرير الوظائف التي ستصدر في يوم غداً . سيصدر اليوم في الساعة 13:30 بتوقيت وسط اوروبا تداعيات البطالة الأولية و التداعيات المستمرة في الولايات المتحدة . في نفس الوقت سيقوم رئيس البنك الاحتياطي الفدرالي لكيفلاند Loretta Mester بإعطاء ملاحظات الافتتاحية في مؤتمر الاستقرار المالي في كليفلاند للاحتياطي الفيدرالي . في الساعة 16:00 بتوقيت وسط أوروبا ستصدر القراءة الأخيرة لمركب الغير التصنيعي ISM لشهر أوكتوبر و طلبيات المصانع . التوقعات الأولية إيجابية . في نفس الوقت ستقوم رئيسة البنك الاحتياطي الفدرالي جانت يلين بالإدلاء بشهادتها قبل اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة في الكونغرس . و في الساعة 19:15 بتوقيت وسط اوروبا سيتحدث نائب رئيس الاحتياطي الفدرالي Stanley Fischer في مؤتمر الاستقرار المالي .

تقدمت الأسهم الأمريكية في يوم الثلاثاء مع تجاهل المستثمرين البيانات الاقتصادية الأمريكي المختلطة . ارتفع مؤشر S&P 500 بمقدار 1.07% و مركب ناسداك بمقدار 0.9% . ضعف الدولار عقب ضعف البيانات التصنيعية الأمريكية و صدور البيانات الاقتصادية الاوروبية المتفائلة . أظهرت بيانات . مؤشر الدولار ICE مؤشر الدولار الأمريكي ، مقياس تعزز الدولار مقابل العملات الرئيسية الستة تراجعاً بمقدار 0.33% . أشار تقرير معهد ادارة التجهيزات تقلص قطاع الصناعة الامريكية إلى أدنى مستوى له منذ عام 2009 مع تراجع مؤشر الصناعات التحويلية إلى المستوى 48.6% من 50.1% في أكتوبر . تشير القراءة أقل من 50 إلى الانكماش . في نفس الوقت كان التقدم الموسمي بمقدار 1% في إنفاق البناء لشهر أوكتوبر أعلى من المترقب ، في حين سجلت مبيعات السيارات مكاسب شهرية متواضعة . يتفائل المستثمرون بشأن تقرير وظائف شهر نوفمبر في يوم الجمعة و المترقب أن توفر أدلة بشأن توقيت رفع أسعار الفائدة . اليوم في الساعة 13:00 بتوقيت وسط أوروبا ستصدر التطبيقات العقارية في الولايات المتحدة في الساعة 14:10 بتوقيت وسط اوروبا . في الساعة 14:10 بتوقيت وسط أوروبا سيقوم رئيس البنك الاحتياطي الفدرالي لأتلانتا Dennis Lockhart بالتحدث عن الاقتصاد في فلوريدا. في الساعة 14:15 بتوقيت وسط أوروبا سيتم نشر تغييرات الوظائف ADP . التوقعات الأولية إيجابية .في الساعة 14:30 بتوقيت وسط أوروبا سيصدر مؤشر تكلفة وحدة العمل المعدل للربع الثالث و الإنتاجية الغير زراعية . و في الساعة 18:00 بتوقيت وسط أوروبا ستقوم رئيسة البنك المركزي الأوروبي جانت يلين بالتحدث امام النادي الاقتصادي في واشنطن . في الساعة 20:00 بتوقيت وسط أوروبا سيصدر البنك الاحتياطي الفدرالي كتاب Beige الاقتصادي . في الساعة 21:40 بتوقيت وسط اوروبا سيقوم رئيس البنك الاحتياطي الفدرالي لسان فرنسيسكو John Williams بالتحدث بخصوص التوقعات الاقتصادية في Portland ، Oregon .

تراجعت الأسهم الأمريكية في يوم الاثنين بسبب مبيعات المخيبة للآمال في عطلة عيد الشكر في حين يترقب المستثمرون قرار بشأن السياسة البنك المركزي . تراجع متوسط داو جونز الصناعي بمقدار 0.44% و انخفض مركب ناسداك بمقدار 0.37% . تراجع S&P 500 بمقدار 0.46% مع تصدر أسهم الرعاية الصحية و المستهلكين التراجعات . مع ذلك ، سجلت المؤشرات الأساسية الثلاث أرباح الشهرية للمرة الثانية على التوالي مع ارتفاع داو بمقدار 0.3% و زيادة S&P 500 بمقدار 0.1% . ارتفع الدولار . أظهرت بيانات مؤشر الدولار المباشرة مؤشر ICE للدولار الأمريكي ، مقياس تعزز الدولار مقابل العملات الرئيسية الستة حيث ارتفع بمقدار 0.09% إلى المستوى 100.14 . في حين أن المبيعات عبر الانترنت يوم الاثنين (Cyber Monday) أنشط ايام التسوق في العام عبر الانترنت ارتفعت بمقدار 14% بالمقارنة مع العام السابق ، جاءت أسهم التجزئة منخفضة . تراجع Target shares بمقدار 1.3% بسبب معاناة الموقع الالكتروني من الانقطاع بسبب النشاط الكثيف . تراجعت أسهم التجزئة Brick-and-mortar عقب Black Friday (يوم التنزيلات العالمي) المخيبة للآمال إلى جانب تراجع اسهم Wal-Mart بمقدار 1.8% و Macy's بمقدار 2.3% . يبقى المستثمرون بوضع حذر من القيام برهانات كبيرة قبل صدور البيانات الاقتصادية خلال هذا الاسبوع و الذي قد يؤثر على قرار البنك المركزي . سيصدر تقرير توظيف الغير الزراعي في يوم الجمعة قبل الاجتماع السياسي لقرار المجلس الاحتياطي الفدرالي في 16-17 من ديسمبر . ستقوم جانت يلين رئيس البنك الاحتياطي الفدرالي بإدلاء بشهادتها في الكونغرس يوم الخميس و إلقاء خطاب على التوقعات الاقتصادية قبل يوم من ذلك . سيصدر اليوم في الساعة 16:00 بتوقيت وسط أوروبا مؤشر ISM مديري المشتريات التصنيعي لشهر نوفمبر و الإنفاق على البناء و الأسعار المدفوعة . التوقعات الأولية إيجابية . في الساعة 18:45 بتوقيت وسط اوروبا سقوم رئيس البنك الاحتياطي الفدرالي لشيكاغو Charles Evans بالتحدث عن السياسة الاقتصادية و النقدية East Lansing .

كانت سوق الأسهم الأمريكية مغلقة في يوم الخميس بسبب عيد الشكر و اليوم لغاية بعد الظهر . استقرت قيمة مؤشر الدولار الأمريكي مقياس تعزز الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية الستة عند المستوى 99.844 .

كانت الأسهم الأمريكية مستقرة في البارحة تحسباً لعيد الشكر . كانت التداولات هادئة مع ابتعاد المستثمرين عن الأسواق . أظهرت بيانات مؤشر الدولار الأمريكي المباشرة ، ألا و هو مقياس تعزز الدولار مقابل العملات الرئيسية الستة ، تقدماً بمقدار 0.02% إلى المستوى 99.813 بسبب الأخبار الاقتصادية القوية الداعمة لرفع أسعار الفائدة في شهر ديسمبر . خلال يوم التداولات بلغت أعلى مستوى في الاشهر الـ8 الأخيرة عند المستوى 100.07 . مع ذلك ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي لشهر أوكتوبر أقل من المترقب و تجاوزت الزيادة في طلبيات السلع المعمرة التوقعات بثلاث مرات و تراجعت تداعيات الأرباح في سوق العمل . تقدم متوسط داو جونز الصناعي بمقدار 0.01% و ارتفع مؤشر ناسداك المركب بمقدار 0.26% . في حين كان تراجع مؤشر S&P 500 مسطحاً بمقدار 0.01% إلى المستوى 2088.87 حيث كانت 6 من قطاعات 10 الرئيسية الصادرة في المنطقة الحمراء . تصدرت قطاعات الطاقة و الموارد الأساسية التراجعات بـ 0.82-% و 0.74-% على التوالي في حين كان أداء قطاع الرعاية الصحية الأفضل بـ 0.64+% . أقفلت اليوم الأسواق الأمريكية بسبب عيد الشكر و بالتالي سيكون مغلقاً بعد ظهر يوم الجمعة .

ارتفعت الأسهم الامريكية في يوم الأربعاء عقب الاجتماع الإيجابي للاحتياطي الفدرالي في أوكتوبر و الذي أدى لارتفاع ثقة المستثمرين في الاقتصاد الأمريكي . تشير بيانات مؤشر الدولار المباشر بأن مؤشر الدولار الأمريكي ICE مقياس تعزز الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية الستة أنهت مرتفعة بمقدار 0.1% إلى المستوى 99.71 . كان رد فعل السوق على احتمال تضيق السياسة النقدية من قبل الاحتياطي الفدرالي عكس المعتاد تصفية الأسهم تحسباً لارتفاع تكاليف الإقراض . قام المستثمرين بتفسير عملية رفع اسعار الفائدة في هذا الوقت عقب فترة طويلة من السياسة النقدية الحرة (بالفائدة المنخفضة) كقراءة إيجابية لتعزز الاقتصاد مما شجع القيام بشراء الأصول الخطرة .أغلق مؤشر S&P 500 مرتفعاً بمقدار 1.6% إلى المستوى 2.050.44 الربح الأكبار في فترة أربعة أسابيع ، مع تقدم معظم القطاعات العشرة الرئيسية بتصدر الرعاية الصحية لارتفاع بمقدار 2% . ارتفع متوسط داو جونز الصناعي بمقدار 1.8% حيث اغلقت أسهم آبل بارتفاع 3.2% عقب إضافة Goldman Sachs السهم إلى قائمة " conviction buy" متوقعاً تسجيل 43% من الأسهم المترقبة للأرباح من المستويات الحالية . دفعت الأسهم المؤشرات الرئيسية الثلاثة للارتفاع بشكل الأكبر . في الأخبار الاقتصادية تراجعت housing starts الأمريكية بمقدار 11% إلى ادنى مستوى في الأشهر السبعة الأخيرة . و لكن تصاريح المنازل للعائلة الواحدة التي تمثل حوالي ثلاثة أرباع سوق الإسكان ارتفعت لأعلى مستوى منذ نهاية 2007 ، مما يشير بقاء سوق الإسكان ثابتاً . سيصدر اليوم في الساعة 13:30 بتوقيت وسط أوروبا تداعيات البطالة الأولية و التداعيات المستمرة في الولايات المتحدة . التوقعات الأولية إيجابية . سيصدر في الساعة 14:30 بتوقيت وسط اوروبا مؤشر المجلس الاحتياطي الفدرالي لفيلادلفيا . التوقعات الأولية سلبية . سيصدر في الساعة 16:00 بتوقيت وسط أوروبا المؤشرات الرئيسية من قبل مجلس المؤتمر . التوقعات الأولية إيجابية . في الساعة 18:30 بتوقيت وسط اوروبا سيقوم رئيس البنك الاحتياطي الفدرالي لأتلانتا Dennis Lockhart بالتحدث بخصوص الاقتصاد في أتلانتا .

أنهت الأسهم الأمريكية عند مستوى متراجع تقريباً في يوم الثلاثاء مع تراجع اسعار النفط و الخوف من الإرهاب عقب إلغاء المبارة الودية لكرة القدم بين ألمانيا و هولندا بسبب الإنذار عن وجود قنبلة و التي اضرت بثقة المستثمرين . أغلق مؤشر S&P 500 متراجعاً بمقدار 0.1% عند المستوى 2.05044 مع إغلاق سبعة من القطاعات العشرة الرئيسية بتراجع مع تصدر أسهم المرافق العامة الانخفاض .أنهى متوسط داو جونز الصناعي عند مستوى مرتفع بـ 0.04% . تعزز الدولار مع تقديم التقارير الاقتصادية الدعم لمسألة رفع أسعار الفائدة في شهر ديسمبر مع زيادة التضخم في شهر أوكتوبر للمرة الأولى عقب شهرين متتاليين من التراجع مسجلاً ارتفاعاً بمقدار 0.2% في الشهر . كانت الزيادة في الخط مع التوقعات ، مع الزيادة 1.9% سنوياً في سعر التضخم الأساسي و التي تستبعد تقلبات أسعار الغذاء و الطاقة . تظهر بيانات مؤشر الدولار المباشر مؤشر الدولار الأمريكي ICE ، مقياس تعزز الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية الستة منهيا بارتفاع 0.2% عند المستوى 99.62 . سيقوم المستثمرون بمراقبة اجتماع الاحتياطي الفدرالي و التي ستصدر اليوم في الساعة 20:00 بتوقيت وسط اوروبا عن كثب . مع ذلك ، تراجع الإنتاج الصناعي بمقدار 0.2% في شهر أوكتوبر في حين ارتفع القطاع الصناعي بمقدار 0.4% عقب شهرين متتاليين من التراجع . سيؤثر تراجع الإنتاج الصناعي بشكل سلبي على نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع . سيصدر اليوم في الساعة 13:00 بتوقيت وسط اوروبا طلبيات الرهن العقاري في الولايات المتحدة . و في الساعة 14:00 بتوقيت وسط أوروبا سيقوم رؤوساء البنوك الاحتياطية الفدرالية لـ Cleveland و نيويورك و اتلانتا Loretta Mester و William Dudley و Dennis Lockhart بالمشاركة في مناقشة "وجهات نظر الاحتياطي الفدرالي" قبل المؤتمر السنوي Clearing House . في الساعة 14:30 بتوقيت وسط اوروبا ستصدر تصريحات البناء لشهر أوكتوبر و بدايات الإسكان . و في الساعة 18:00 بتوقيت وسط اوروبا سيقوم رئيس البنك الاحتياطي الفدرالي لدالاس Robert Kaplan بالتحدث بخصوص الاقتصاد في هيوستن .

تقدمت الأسهم الأمريكية في يوم الاثنين مع اعتبار المستثمرين بأن الهجمات المميتة في باريس ستكون لها تأثيراً محدوداً على مختلف أنحاء العالم . فتحت معظم الأسهم الثلاثة الرئيسية عند مستوى أدنى منهياً في منطقة إيجابية . أظهرت بيانات مؤشر دولار المباشر بأن مؤشر الدولار الأمريكي ICE مقياس تعزز الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية الستة . ارتفع بمقدار 0.2% إلى 99.3870 . سجل المؤشر S&P 500 ربحاً بمقدار 1.5% قاطعاً سلسلة التراجع لثلاث جلسات متتالية مع إغلاق معظم القطاعات العشرة الرئيسية عند مستوى مرتفع . ارتفع متوسط داو جونز الصناعي و مركب ناسداك بمقدار 1.4% و 1.2% على التوالي . تمت تصفية أسهم المتعلقة بالسفر وسط القلق من تراجع السياحة عقب الهجمات الإرهابية . أغلقت أسهم الخطوط الجوية لشركة لدلتا أدنى بمقدار 2.2% تراجع سهم شركة Expedia بمقدار 2.1% و شركة مجموعة Priceline بمقدار 2.4% . ارتفع سهم Marriott العالمي بمقدار 1.4% عقب إعلان الشركة عن دفع 12.2 بليون دولار للاستحواذ على شركة Starwood للفنادق و المجتمعات في مختلف أنحاء العالم لإنشاء اكبر شركة للفنادق في العالم . ارتفعت أسهم الطاقة مع إغلاق النفط عند مستوى أعلى مع ارتفاع مجموعة Cabot للنفط و الغاز و شركة Consol للطاقة بمقدار 8.8% و 7.6% على التوالي . تراجعت الصناعة في منطقة نيويورك مع نشر مؤشر Empire State manufacturing القراءة لشهر نوفمبر لما دون المستوى السلبي 10 للشهر الرابع على التوالي . سيصدر اليوم في الساعة 14:30 بتوقيت وسط أوروبا بيانات التضخم في الولايات المتحدة . التوقعات الأولية إيجابية . سيصدر في الساعة 15:15 بتوقيت وسط أوروبا التصنيع و الإنتاج الصناعي . التوقعات الأولية إيجابية . سيصدر في الساعة 16:00 بتوقيت وسط أوروبا مؤشر سوق الإسكان الرابطة الوطنية لصناع المنازل لشهر أوكتوبر . التوقعات الأولية محايدة . و سنرى في الساعة 21:30 بتوقيت وسط أوروبا خطاب Tarullo للمجلس الاحتياطي الفدرالي على الظل المصرفي في معهد Brookings .