انواع الاوامر و شروط تنفيذها


تم إنتاج عدة أنماط من الأوامر في المنصات التجارية لشركة IFC Markets و من ضمنها ، الأوامر السوقية و الأوامر المؤجلة و الأوامر المرتبطة و الأمر الذي يُلغي الآخر و الأوامر الفعالة. بالإضافة الى نظام التريلينغ ستوب Trailing Stop الذي يجري على السيرفر أي بمعنى أنه يعمل حتى و إن كانت منصة العميل التجارية مُطفأة .

أمرالسوق

إنّ امر السوق هو عبارة عن تعليمات القيام بالصفقة سواءاً كانت الصفقة بيع او شراء و ذلك حسب سعر السوق الجاري . يتمّ تنفيذ الصفقة فوراً عن طريق برنامج التداول وفقا للسعر المبيّن داخل نافذة القيام بالصفقة أو بواسطة الهاتف ، وفقا للسعر الذي يعرضه الديلير (التاجر ) .

في نافذة إتمام الصفقة ، يمكن للعميل أن يُعيّن الحدّ الأقصى للإنحراف المسموح به في سعر تنفيذ الأمر عن السعر المطلوب . في حالة التقلبات السريعة على السعر و حدوث تأخر في التنفيذ ، يجري تنفيذ فتح الصفقات على الشكل التالي :

  • في حال ذهب السعر الحالي للسوق الى خارج الانحراف المُحدّد ، فإن سيتم عرض سعر سوقي جديد على التاجر . في مثل هذه الحالة ، و لتنفيذ الامر ، يمكن للتاجر أن يوافق على سعر السوق الأول .
  • فيما لو بقي سعر السوق الحالي في اطر الإنحراف المُعطى ، فإنه سيتم فتح الصفقة بسعر السوق هذا .

الأمر المؤجّل

الأمر المؤجل – هو عبارة عن تعليمات التاجر بتنفيذ صفقة شراء أو بيع بالسعر المختلف عن سعر سوق الحالي .

أنواع الأوامر المؤجلة :

  • Sell Limit – أمر على البيع بسعر أعلى من سعر السوق الجاري .
  • Buy Limit - أمر على الشراء بسعر أدنى من سعر السوق الجاري .
  • Sell Stop - أمر على البيع بسعر أدنى من سعر السوق الجاري .
  • Buy Stop - أمر على الشراء بسعر أعلى من سعر السوق الجاري .

عندما يصل سعر السوق الى السعر المبين في الأمر ، يتم عندها تنفيذ الصفقة سواءاً كانت بيعاً أو شراءاً . يجري تنفيذ أمري Sell Limit و Buy Limitبالسعر المُعلن عنه من قِبل العميل أو بسعر أفضل . يجري تنفيذ أمري Sell Stopو Buy Stopبالسعر المُعلن عنه من قِبل العميل بإستثناء حالات الفجوات في السعر ، حينها يتم تنفيذ الأمر بأول سعر مُتاح في السوق .

الأوامر المرتبطة و المحددة و أوامر الإيقاف

الأوامر المرتبطة بفتح صفقات او الأوامر المرتبطة بأمر مؤجّل على فتح صفقة ، تٌقسم الى قسمين – ايقاف الخسارة Stop Loss و أخذ الربح Take Profit :

  • يُستخدم امر وقف الخسارة Stop Loss للحدّ من الخسائر المحتملة . يجري وضع امر وقف الخسارة بسعر أسوأ من سعر فتح الصفقة أو من سعر تنفيذ الأمر المؤجل .
  • يُستخدم أمر أخذ الربح Take Profit لإقفال الصفقة حين بلوغ الربح ، المستوى المُخطّط له . يجري وضع امر أخذ الربح بسعر أفضل من سعر فتح الصفقة أو من سعر تنفيذ الأمر المؤجّل .

عند بلوغ السعر للمستوى المُبين في الأمر المرتبط كأمر إيقاف الخسارة أو أمر أخذ الربح ، تُقفل الصفقة بشكل تلقائي .

يُحذف كلّ من أمر أخذ الربح Take Profit و أمر إيقاف الخسارة Stop Loss بشكل تلقائي أثناء اقفال الصفقة او حذف الأمر المؤجّل ، المرتبطان به .
يتم تنفيذ أمر أخذ الربح Take Profit بالسعر المُعلن عنه من قِبل العميل أو بسعر أفضل .
يتم تنفيذ أمر ايقاف الخسارة Stop Loss بالسعر المُعلن عنه من قِبل العميل ، بإستثناء حالات الفجوات في السعر ، حينها يتم تنفيذ الأمر بأول سعر مُتاح في السوق .

أمر يلغي الآخر( ОСО (One cancels other – (متوفر على منصة النت تريديكس NetTradeX فقط) .

إن أمر OCO – هو عبارة عن امرين مؤجلين على فتح صفقة بسعر يختلف عن سعر السوق الحالي ، علماً انه عندما يتنفّذ أحّد هذين الأمرين ، يتم إلغاء الأمر الثاني تلقائياً .

القوعد السارية على تنفيذ الأوامر المؤجلة العادية ، تسري ايضاً على " أمر يلغي الآخر " .

الأمر الفعال ( لمنصة النت تريديكس فقط )

الأمر الفعال – هو عبارة عن أمر مؤجّل ، يتمّ وضعه أثناء بلوغ السعر الى مستوى التفعيل المُحدّد و المُعطى .

تسري قواعد الأوامر المؤجلة العادية على الأوامر المؤجلة الموضوعة بهذا الشكل .

نظام الـ Trailing Stop

يضمن نظام التريلينغ ستوب " Trailing Stop " آلية التحديث التلقائي لأمر لإيقاف الخسارة (Stop Loss ) وفقاً للقاعدة التالية : إذا أصبح ربح الصفقة أكبر من المسافة الثابتة الموضوعة ، فإن أمر إيقاف الخسارة يتحرك الى المستوى ، الذي فيه الفرق بين سعر الحالي للسوق و سعر الأمر يساوي هذه المسافة .

إذا لم يتم تحديد مستوى إيقاف الخسارة منذ البداية و تم وضع مستوى التريلينغ ستوب ، فإنه عندما يصبح ربح الصفقة مساوياً للمسافة الموضوعة في هذا النظام ، يوضع أمر إيقاف الخسارة بشكل تلقائي و بسعر فتح الصفقة .

يعمل نظام التريلينغ ستوب في منصة النت تريديكس على سيرفر المنصة ، يمعنى آخر ، يتم تنفيذ أمر التريلينغ ستوب على السيرفر ، حتى و إن لم يكن العميل متصلاً بالانترنت .

العودة للأعلى