fbما هو الفوركس | سوق الفوركس | تداول الفوركس | IFCM Arabic
AR

ما هو الفوركس

سوق الفوركس

سوق الفوركس هو سوق عالمي لامركزي حيث يتم تداول جميع عملات العالم مقابل بعضها البعض ، ويحقق المتداولون ربحًا أو خسارة من تغيرات قيمة العملات. يُعرف سوق الفوركس أيضًا باسم سوق الصرف الأجنبي أو سوق تداول العملات الأجنبية أو سوق تداول العملات.
هل أنت مهتم بتداول الفوركس وعقود الفروقات؟ ابدأ مع IFC Markets

إنه سهل أليس كذلك؟ يوفر سوق الفوركس للمتداولين فرصًا ضخمة للاستفادة من التقلبات في أسواق العملات. حجم السوق كبير حقًا ، لكن الطريقة التي يعمل بها سوق العملات الأجنبية ، على عكس الأسواق المالية الأخرى ، بسيطة للغاية.

إذن ، ماهو سوق الفوركس؟ دعونا نلقي نظرة فاحصة عليه.

سوق العملات

سوق الفوركس هو أكبر سوق في العالم بمتوسط قيمة تداول تزيد عن 5 تريليون دولار في اليوم.

غالبًا ما يتساءل مبتدئي الفوركس - أين يقع سوق الفوركس؟ السؤال هو - ليس للفوركس سوق مركزي يتم فيه إجراء المعاملات. يتم تداول الفوركس إلكترونيًا (OTC) ، مما يعني أن جميع معاملات التداول يتم إجراؤها عبر الكمبيوتر من قبل المتداولين والمشاركين الآخرين في السوق حول العالم.

مع عدم وجود موقع مركزي للتداولات ، فإن سوق الفوركس مفتوح على مدار 24 ساعة في اليوم ، وخمسة أيام ونصف في الأسبوع ، ويتم تداول العملات في جميع أنحاء العالم عبر كل منطقة زمنية تقريبًا.

سوق الفوركس هو السوق الأكثر سيولة وسيولته العالية تعني أن الأسعار يمكن أن تتغير بسرعة استجابة للأخبار والأحداث قصيرة المدى ، مما يخلق فرص تداول متعددة.

البدء في الربح الآن في السوق العملاق
التداول غالباً حول وضع "التوقعات الصحيحة". مارس التداول.
world map

كيف يمكن التداول في سوق الفوركس ؟

الآن ، بعد الإجابة على السؤال "مماهو سوق الفوركس؟", دعنا نرى بالضبط كيف يعمل سوق الفوركس.

تتضمن التجارة التي تتم في سوق الصرف الأجنبي شراء عملة وبيع أخرى في نفس الوقت. وذلك لأن قيمة إحدى العملات مرتبطة بالعملة الأخرى ويتم تحديدها من خلال مقارنتها. من منظور تاجر التجزئة ، فإن تداول الفوركس هو المضاربة على قيمة عملة ما بالنسبة إلى أخرى.

إليك كيف ستسير الأمور:

يمكن التفكير في كل زوج من العملات على أنه وحدة واحدة تتكون من "العملة الأساسية" (العملة الأولى) و "العملة المقابلة (أو المقتبسة)" (العملة الثانية) . يوضح مقدار العملة المقابلة (العملة الثانية) المطلوبة لشراء وحدة واحدة من العملة الأساسية (العملة الأولى). لذلك ، في زوج العملات EUR / USD ، يعتبر اليورو هو العملة الأساسية والدولار الأمريكي هو العملة المقابلة. إذا كنت تتوقع ارتفاع سعر اليورو مقابل سعر الدولار الأمريكي ، يمكنك شراء زوج عملات EUR / USD. أثناء شراء زوج عملات (الشراء) ، يتم شراء العملة الأساسية (EUR) ، بينما يتم بيع العملة المقابلة (USD). وبالتالي ، فإنك تشتري زوج عملات EUR / USD بسعر أقل لبيعه لاحقًا بسعر أعلى ونتيجة لذلك تحقق ربحًا. إذا كنت تتوقع الوضع المعاكس ، يمكنك بيع زوج العملات (البيع) ، أي بيع اليورو وشراء الدولار الأمريكي.

ماهو الفوركس

ومع ذلك ، فإن الخطر موجود دائمًا. إذا اشتريت اليورو مقابل الدولار الأمريكي ، وتوقعت أن سعر اليورو سيرتفع ، ولكن بدلاً من ذلك يقوى الدولار الأمريكي ، فسوف تتكبد خسائر. لذلك ، بالإضافة إلى الفائدة التي يمكنك تحقيقها من تداول العملات الأجنبية ، يجب عليك دائمًا التفكير في المخاطر التي ينطوي عليها ذلك.

التداول في سوق الفوركس

كما ترون ، فإن سوق الصرف الأجنبي ليس معقدًا لفهمه وليس من الخطورة الدخول إليه. يمكنك أن تصبح أحد المشاركين في السوق في غضون دقائق قليلة والبدء في كسب المال بسهولة .

مالذي يوقفك؟ ... فقط جربها

كيفية تعلم تداول الفوركس وتحديدًا كيفية استخدام منصة التداول عبر الإنترنت مقدمة بدقة على موقعنا. يمكنك قراءة المواد التعليمية والكتب الإلكترونية الخاصة بالتداول والتي ستساعدك على فهم جوهر تداول الفوركس واكتشاف فوائدها وتعلم كيفية التداول بفعالية وكيفية إدارة المخاطر الخاصة بك.

تاريخ سوق الفوركس

هناك حدثان من الأحداث التاريخية المهمة التي لعبت دوراً رئيسياً في قيام سوق الفوركس. يتمثل الحدث الأول في إدراج مفهوم الغطاء الذهبي. أما الحدث الثاني فيتمثل في التحول للعمل بإتفاقية بريتون وودز .

الغطاء الذهبي واتفاقية بريتون وودز

ابتدأ العمل بالغطاء الذهبي أو ما يسمى ايضاً معيار الذهب الدولي في عام 1875 . كان الهدف الأساسي للحكومات آنذاك من العمل بهذا المعيار ربط عملة بلدانهم بالذهب. حيث وضعت جميع الحكومات معياراً يقضي بإمكانية استبدال العملة بكمية محددة من الذهب. بذلك حتى يكون بالإمكان تبيين قيمة العملة بعملة أخرى توجب معرفة العلاقة التي تربط الذهب بهذه العملات ،أي كمية الذهب التي يمكن شراءها بكمية محددة من عملة أو أخرى. على هذا المنوال تم تحديد سعر صرف العملة . تُعتبر هذه الحادثة الاولى من نوعها في التاريخ التي يجري فيها تنظيم التحويل المالي بين العملات. بكافة الأحوال وضعت الحرب العالمية الاولى نهاية لعصر معيار الذهب الدولي و توقف العمل به وذلك لأن البلدان كانت تتبع سياسة اقتصادية تُعيقها عملية ربط العملة بالذهب .

لكنه توجّب لاحقاً استبدال الغطاء الذهبي بشيء آخر. في عام 1944 التقى ممثلو 700 دولة في مكان يُدعى ببروتن وودز (أمريكا) لتوقيع اتفاقية تقضي بإنشاء نظام جديد لتسوية العلاقات المالية. ولقد أطلق المجتمعون على هذه الاتفاقية اسم بروتن وودز نسبة للمكان الذي اجتمعوا فيه. قضت الاتفاقية بتثبيت صارح لسعر الذهب: 35 دولار امريكي للأونصة الواحدة. وقامت دول أخرى بربط عملتها بالدولار الامريكي. بهذا الشكل أصبح الدولار الامريكي العملة الاحتياطية الأساسية والعملة الوحيدة المضمونة بالذهب. على أي حال ،كانت مدخرات الذهب في أمريكا حينها شحّة ،بقدر لم يكن له بأن يُغطي مدخرات البنوك المركزية للبلدان الأخرى بالدولار الامريكي.

في شهر أغسطس من عام 1971 صرحت الولايات المتحدة الامريكية عن وقف تغطيتها للدولار الموجود في بنوكها المركزية بالذهب . و وضع هذا القرار نهاية نظام بريتون وودز النقدي ليسجل بداية عهد جديد لسوق الصرف الحر بالعملات ونشوء سوق الفوركس .

ساعات سوق الفوركس

لا ينام سوق صرف العملات أبدًا ، كما أن الأسعار تتغير باستمرار. هذا هو السوق الوحيد المفتوح 24 ساعة في اليوم ، خمسة أيام في الأسبوع. يتم تداول كميات كبيرة من العملات في سوق ما بين البنوك الدولية في زيورخ وهونج كونج ونيويورك وطوكيو وفرانكفورت ولندن وسيدني وباريس وغيرها من المراكز المالية العالمية. هذا يعني أن سوق التدوال بين البنوك مفتوح دائمًا - عندما ينتهي يوم العمل في جزء من العالم ، في النصف الآخر من الكرة الأرضية في هذا الوقت ، تكون البنوك قد فتحت أبوابها ويستمر التداول.

لا توجد أطر زمنية - شرط مهم جدًا للمتداولين الذين لديهم جدول عمل مزدحم. لا داعي للقلق بشأن ساعات فتح وإغلاق جلسات التداول في سوق ما بين البنوك ، يمكنهم إجراء المعاملات في أي وقت مناسب لهم ، حيث لا يهم متداولي الفوركس أي بنك يوفر السيولة لمعاملاتهم
ولكن خلال اليوم ، يمكن أن تتغير السيولة في سوق الفوركس اعتمادًا على المنطقة الزمنية التي تعمل بها البنوك في الوقت الحالي (عندما تنخفض السيولة ، تتوسع الهوامش ويبطئ معدل تغير الأسعار). على سبيل المثال ، أثناء عمل البنوك اليابانية ، ستكون أزواج العملات الأكثر سيولة مع الين الياباني.

فيما يلي ساعات فتح وإغلاق جلسات التداول المشروط في سوق ما بين البنوك (أي فترات السيولة العالية) ، والتي تحددها ساعات عمل أكبر البنوك في كل منطقة زمنية.

سيدني
7:00 PM - 4:00 PM (CET)
طوكيو
7:00 PM - 4:00 PM (CET)
لندن
3:00 AM - 12:00 PM (CET)
نيويورك
8:00 AM - 5:00 PM (CET)

المشاركون في سوق الفوركس

يتألف سوق الصرف الأجنبي من مشاركين مختلفين ويطلق عليهم أيضاً لاعبو سوق الفوركس الذين يتداولون في السوق لأسباب مختلفة تماماً. وهذا يعني أن المشاركة في معاملات سوق الصرف الأجنبي لا تتم ببساطة لأغراض المضاربة. يلعب كل واحد من المشاركين دوره الخاص في السوق مما يوفر للأخير كمالا واستقرارا.

اللاعبون الرئيسيون في سوق الفوركس هم:

  • البنوك المركزية والبنوك الحكومية للبلدان
  • البنوك التجارية والشركات
  • صناديق التحوط
  • شركات الوساطة
  • المستثمرون
  • التجار الفرديون
  • المضاربون

FAQs

كيف يعمل الفوركس ؟

الفوركس (صرف العملات الأجنبية) عبارة عن شبكة ضخمة من تجار العملات ، يقومون ببيع وشراء العملات بأسعار محددة ، وهذا النوع من التحويل يتطلب تحويل عملة دولة إلى أخرى. يتم إجراء تداول الفوركس إلكترونياً (OTC) ، مما يعني أن سوق العملات الأجنبية لا مركزي ويتم إجراء جميع التداولات عبر شبكات الكمبيوتر.

ما هو سوق الفوركس ؟

سوق الفوركس هو أكبر الأسواق وأكثرها تداولا في العالم. بلغ متوسط مبيعاتها اليومية 6.6 تريليون دولار في عام 2019 (1.9 تريليون دولار في عام 2004). يعتمد الفوركس على التحويل الحر للعملات ، مما يعني عدم وجود تدخل حكومي في عمليات الصرف.

ما هو تداول الفوركس ؟

تداول العملات الأجنبية هو عملية بيع وشراء العملات بأسعار متفق عليها. يتم تنفيذ معظم عمليات تحويل العملات من أجل الربح.

ما هي أفضل منصة تداول فوركس

تقدم IFC Markets ثلاث منصات تداول: MetaTrader4 و MetaTrader5 و NetTradeX. تعد منصة MT4 Forex للتداول واحدة من أكثر المنصات التي يتم تنزيلها والتي تتوفر على أجهزة الكمبيوتر الشخصية و iOS و Mac OS و Android. لها مؤشرات مختلفة ضرورية لإجراء تحليل فني دقيق. NetTradeX هي منصة تداول أخرى تقدمها شركة IFC Markets ومصممة لتداول العقود مقابل الفروقات والفوركس. تشتهر NTTX بواجهة سهلة الاستخدام ، وموثوقية ، وأدوات قيمة للتحليل الفني ، ووظائف مميزة ، وفرصة إنشاء أدوات مركبة شخصية (PCI) متوفرة تحديداً على NetTradeX.

تأكيد النظرية مع الممارسة
بمجرد فتح حساب تجريبي سيتم تزويدك مواد تعليمية ودعم عبر الإنترنت
هل أعجبك المقال؟
Likeلا
Visit Educational Center بإمكانك دراسة تداولات الـCFD بدقة اكبر و النظر لامثلة تداولات الـCFD في قسم كيفية تداول الـCFD . قم بزيارة المركز التعليمي
تستطيع تداول الـCFD مجاناً ، بتحميل منصة تداول الـCFD الخاصة بنا النت تريدكس تحميل
سجل مع IFC Markets الآن
الوصول العالمي إلى الأسواق المالية من حساب واحد