ما هي العقود مقابل الفروقات (CFD)


العقود مقابل الفروقات

إن CFD أو العقد مقابل الفروقات هو عبارة عن اتفاق بين طرفين ، يُشار عادةً إليهم بـ " المشتري " و " البائع " و الذي قيمته تقوم على الاصل الأساسي ( على سبيل المثال ، مؤشر البورصة أو السهم أو عقد سلعة آجل " الفيوتشرز" ).

في ختام العقد أو عندما تقرر الأطراف المتعاقدة اقفال الصفقة ، يقوم البائع بدفع الفرق بين السعر الحالي للأصل و بين سعره أثناء فتحه للمشتري و ذلك فيما لو كان ارتفعت قيمة الأصل الاساسي . و على العكس تماماً ، لو أن قيمة الأصل قد انخفضت ، و كان الفرق بين السعر الحالي و بين السعر الأولي سالباً ، فعندها يقوم المشتري بدفع الفرق للبائع .

يُعتبر الـ CFD بطبيعته مُشتق للأدوات المالية و التي تٌعطي للمتداولين إمكانية الحصول على الربح من حركة سعر الأصول المختلفة ، جاعلةً بالإمكان فتح صفقات شراء , عندما تتحرك أسعار الأصول نحو الأعلى و فتح صفقات بيع عندما تتحرك اسعار الأصول نحو الأسفل . تتحرك قيمة الـ CFD المرتبط بالأصل الأساسي ، بشكل مماثل تماماً لحركة سعر الأصل الأساسي ، كما و ترتبط حركته بذات العوامل المحركة للأصل الأساسي. في الوقت ذاته ، تُعتبر أكثر مرونةً و إتاحةً ، و توفّر العقود مقابل الفروقات عدداً من الميزات في التداول ، مقارنةً مع التداول بالعقود التابعة لها بشكل مباشر .

في حال كنت لاتزال تتسأل "ما هي تداولات الـCFD؟" يستحق الأمر أن نقوم بذكر مثال و الذي سيساعدك بتصوره في الطريقة الفعلية . لنقل بأن السعر الأولي لأسهم الآبل هو 100 دولار . تقوم بإبرام عقد (شراء) عقود الـCFD لـ1000 من أسهم الآبل . في حال ارتفعت الاسعار إلى 105 دولار، فإن مجموع الفرق الذي يدفع للمشتري من قبل البائع يساوي 5000 دولار . و العكس صحيح في حال تراجع السعر إلى 95 دولار سيحصل البائع على فرق السعر من المشتري و التي تصل إلى 5000 دولار . لا يعني عقد الصفقة الامتلاك الفعلي و شراء/ بيع الأسهم الأساسية و التي تمكن المستثمرين لتجنب تسجيل الحقوق الملكية للأصول و تكاليف المعاملات المرتبطة .

كيف تعمل الـCFD

يقلد الـCFD ربح و خسارة الحقيقية لشراء و بيع الأصول . توفر العقود فرصاً لتداولات في السوق الأساسية و جني الأرباح بدون الامتلاك الفعلي للاداة .

لنتصور بأنك تترقب لاستمرار ارتفاع في أسواق المعادن و أنك تريد شراء 1000 سهم من شركة Freeport-McMoRan للنحاس و الذهب (FCX) أكبر منتج لتداول النحاس في العالم . بإمكانك شراء هذه الأسهم من خلال وسيط بدفع جزء كبير ( وفقاً لقواعد تنظيمية للاحتياطي الفدرالي ، الهامش الأولي حالياً هي 50% في الولايات المتحدة ) من القيمة الإجمالية لهذه الأسهم و أخذ رافعة مالية من الوسيط من أجل الجزء المتبقي و أكثر من ذلك ، دفع عمولة للوسيط .

بدلاً من ذلك ، بإمكانك شراء عقود الـCFD لـ1000 من أسهم الـFCX . من أجل شراء هذا العقد ستضطر لقيام إيداع هامش أقل بكثير (2.5% من إجمالي قيمة الاسهم الموفرة من قبل IFC Markets. )

تداولات الـCFD

السؤال "ما هي تداولات الـCFD؟" هي الأكثر شيوعاً بين المتداولين المبتدئيين ، الذين لا يملكون خبرة في التداولات عبر الانترنت . الـCFD هي اداة استثمارية متعددة و تتداول بنفس طريقة العملات .

إلى جانب هذه الأدوات ، قامت شركة IFC Markets بتطوير أنواع جديدة من الـCFD – العقود مقابل الفروقات المستمرة بمعنى العقود التي لا تملك تاريخ انتهاء الصلاحية .هذه الأدوات تعني أن المستثمر يحدد تاريخ إقفال العقد و جني الربح/ الخسارة . بالإضافة ، إلى العديد من الفرص المذكورة أدناه تجعل من العقود مقابل الفروقات أدوات مثالية لتداولات عبر الانترنت .

التداولات بالرافعة المالية

تسمح التداولات بالهامش باخذ صفقات بأحجام أعلى في السوق بمبالغ صغيرة من رأس مال المستثمر . عند تحرك السوق وفقاً لاتجاه توقعاتك فإن الربح يرتفع بالرافعة المالية الموفرة ، و بما أنك قمت بإيداع قسم صغير من قيمة العقد الإجمالي و لكن الربح سيأخذ من القيمة الإجمالية . بالتأكيد ، فإن الخسائر في تداولات الهامش قد يزيد أيضاً في حال اتجاه السوق لعكس الجهة المتوقعة . لهذا السبب من الضروري أن نكون حذرين عند التداولات بالرافعة المالية : حيث اصبحت إدارة المخاطر من أشياء المهمة للغاية .

المتاجرة اليومية

يتم تعريف يوم التداولات باعتبارها عملية شراء و بيع الأصول المختلفة خلال نفس يوم التداول . يعني هذا بأن المتداول أو المستثمر حر بالقيام بعديد من الصفقات التجارية التي يريدها خلال يوم واحد . كما يوفر التداولات بالرافعة المالية القيام بفتح صفقات أكبر مع تحديد حجم الإيداع و تداولات الـCFD ممكنة في حال حدوث تقلبات طفيفة لقيمة الأصل خلال يوم واحد .

تداولات الاسهم و السلع و المؤشرات و العملات

الـCFD (العقود مقابل الفروقات) هي أداة تداولات عالمية و التي اكتسبت شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة . بمساعدة الـCFD أصبح ممكناً التداول على تحركات سعر الأدوات المالية المختلفة ، دون الحاجة لشرائها بشكل فعلي . في أيامنا . تسمح الـCFD بالتداول ليس فقط الأسهم و لكن أيضاً المؤشرات الكبرى و العملات و السلع .

التداولات على كلا الحالتين ارتفاع و تراجع الأسواق

العقود مقابل الفروقات أداة استثمارية مرنة . عند اعتقادك بأن السوق سيرتفع بإمكانك تسجيل الربح بشراء الـCFD و المعروف الشراء . بإمكانك التكهن أيضاً بتراجع الأسعار ببيع الـCFD و المعروف ايضاً بـ البيع . يحصل المحتفظين بصفقات الشراء الـCFD على الاسهم تعديلات الأرباح المساوية لمبلغ المعلن حسب الأرباح المعدلة . في حال كانت لديهم صفقات طويلة مفتوحة على الأدوات في بداية جلسات التداول في يوم تعديل الأرباح (متزامنة مع موعد أرباح الاسهم) . في المقابل ، يتم خصم تعديل الأرباح من حساب العميل في حال الصفقات القصيرة .

هيج محفظة الاستثمار

في حال تعتقد بأن الأسهم التي تملكها ستتراجع سعرها و لكن لا تزال تريد أن تحتفظ بها ، تستطيع استعمال استراتيجية الهيج لحماية المحفظة من المخاطر بفتح صفقة قصيرة للـCFD على أسهم المحفظة . أرباحك عن الصفقات القصيرة على الـCFD ستسدد خسائر من الأسعار المتراجعة للاصول في محفظتك . ستقوم بتسديد تكاليف ادنى للمعاملات بالمقارنة مع الهيج ببيع الاسهم المادية من أجل شرائها بشكل ارخص في وقت لاحق .

الخطوات التالية

بإمكانك دراسة تداولات الـCFD بدقة اكبر و النظر لامثلة تداولات الـCFD في قسم كيفية تداول الـCFD .

تستطيع تداول الـCFD مجاناً ، بتحميل منصة تداول الـCFD الخاصة بنا النت تريدكس .


تعلم المزيد بشأن شروط التداولات : الـCFD على المؤشراتالـCFD على الأسهمالـCFD على السلع

Start
تدرب الآن
قم بفتح حساب تجريبي
الاتصال