إنشاء أداة مصطنعة بطريقة أقتباس المحفظة

  1. لإنشاء أداة أصطناعية جديدة (يشار إليها فيما بعد بـ PCI) ، انقر بزر الماوس الأيمن على نافذة "مراقبة السوق" وحدد خيار "إنشاء PCI" من القائمة المنسدلة.

  2. في نافذة "إنشاء أداة مركّب شخصي" ، ستحتاج إلى تحديد الأصول التي يجب تضمينها في الأجزاء الأساسية والمقتبسة من PCI. يمكنك العثور على الأصول التي تحتاج إليها في قائمة "الأصول المتاحة". على سبيل المثال ، دعنا ننشئ PCI جديدًا ، الجزء الأساسي منه عبارة عن محفظة ، تتكون من CFDs المستقبلية على العديد من المحاصيل ، والجزء المقتبس عبارة عن محفظة ، تتكون من الذهب والفضة.

    قم بإختيار الأصل عن طريق النقر بالزر الأيمن للفأرة و انقل على سهم ( " < " ) و ذلك لإدخال الأصل الى قائمة " القسم الأساسي" ( "Base" ) أو لإدخال الأصل الى قائمة " القسم المُقتبس " ( "Quotation" ) . بالنتيجة ، سيظهر سطر بالأصل الذي تم اختياره و سيختفي من قائمة الأصول المتاحة ، كون أن الأصل يمكن أن يدخل مرة واحدة فقط في إحدى القوائم المُنشأة للـ PCI .

    من ثم سيترتب عليك وضع حصة كل أصل من هذه الأصول الداخلة في الـ PCI .
    يمكن القيام بذلك بطريقة من الطرق الثلاث التالية :
    1 . بوحدات الأصل في حقل " الكمية " .
    2 . بالنسبة المئوية لقيمة الأصل ( بالـ USD ) من الحجم المحدود المُدرج (USD ) في حقل " بالمئة "
    3 . بقيمة الأصل في حقل " الحجم [ USD ] " . ننوه الى أنه بالطريقة الثانية و الطريقة الثالثة ، تؤخذ قيم الأصول بالدولار الامريكي للحظة إنشاء الـ PCI .

    مثال 1

    في مثالنا هذا ، القسم الأساسي – سيكون عبارة عن عقد واحد على مؤشر Nd100 ، أما في القسم المُقتبس فسيكون عقد واحد على مؤشر SP500 . تمنحنا هذه الأداة إمكانية مُريحة للتداول السبريدي على أصلين – مؤشر أسهم الشركات ذات التقنية العالية Nd100 و مؤشر الأسهم الواسع SP500 .

    نحفظ هذه الأداة بالأسم الذي تعطينا اياه المنصة ، الأ و هو “&Nd100/SP500” .

    مثال 2

    في المثال الثاني ، ستكون أصول القسم الأساسي ( CFD على السلع الحبوبية لبعض الانواع ) مُدرجة بنسب مئوية متساوية من القيمة المحدودة 100000 دولار ، أما أصول القسم المُقتبس فسنضعه بوحدات حجم الأصول – 40 اونصة ذهب و 2000 اونصة فضة .

  3. للإنتهاء من إنشاء الـ PCIالجديدة هذه ، سيتوجب عليك إختيار اسم و حفظ هذه الأداة الجديدة . إذا قمت بإختيار خاصية " حفظ " ، فإنه سيتم حفظ الـ PCI بإسم مُعطى من اسامي الأصول المُدرجة و لكن لا يزيد عن 20 حرف . في المثال الثاني ، سننتقي خيار " حفظ بإسم " و في حقل " الأسم " نقوم بإدخال “&grain/presious_met” و ننقر على زر " حفظ " .

  4. للانتهاء من العمل في إنشاء PCI ، قم بإقفال نافذة الإنشاء بزر " إغلاق " ( يمكن اختيار خاصية من فعلين " إغلاق و إضافة الى الأدوات المُستخدمة " ) .

    قمت الان بنجاح بإنشاء أول PCI من أدواتك . بعد إنشاء PCI يمكنك اضافته الى قائمة الأدوات المستخدمة ، و فتح شارتات تاريخ الاسعار و البدء بالتحليل الفني للأداة المُنشأة و التداول بالاداة الجديدة .

    لا يمكن أن تحتوي الـ PCI الواحدة على أكثر من 25 أصل ( إجمالي القسمين الأساسي و المُقتبس ) . لا يمكن إنشاء أكثر من 100 PCI على الحساب الواحد . لا يمكن أن تزيد كمية الـ PCI في قائمة الادوات المستخدمة أكثر من 10 أدوات لمساحة العمل الواحدة . قد يحتوي الأقسام الأساسية و المقتبسة للـPCI على نفس الأداة التي تحتوي على الدولار الامريكي .



  5. ميزات حساب الأسعار الجاري للـ PCI

    يتم إحتساب الأسعار الجارية للـ PCI من القيم الجارية لأسعار البيد Bid و الآسك Ask لجميع العناصر مع الأخذ بعين الاعتبار ثقل هذه العناصر في بُنية الأداة . أثناء ورود تيك " tick " ( أثناء تغير السعر ) أي عنصر من عناصر PCI ، فإن سيرفر منصة تداول NetTradeX يقوم بإجراء عملية بيع و شراء شرطية لوحدة الـ PCI ، و هو الشيء الذي يُعطي قيم الـ Bid و الـ Ask للـ PCI .

    إن سعر الـ PCI يساوي سعر عناصر القسم الأساسي بالدولارات الامريكية ، مقسومة على سعر عناصر القسم المقتبس بالدولارات الامريكية للأحجام المُعطاة لجميع العناصر . أثناء تشكل السعر، يتم احتساب السعر الأولي للـ PCI كحجم إجمالي ( بالدولارات ) للقسم الأساسي المقسوم على الحجم الاجمالي ( بالدولارات ) للقسم المقتبس – و في مثالنا رقم 2 نحصل على قيمة 100000/91141.20 = 1.0972 .

    لنفترض أنه و من بعد إنشاء هذه الأداة المركبة الشخصية قد مر وقت كافي و أن أسعار عناصره قد تغيرت بشكل كبير . سنعرض حسابات الاسعار الجارية على شراء وحدة من أداتنا المركبة هذه . في نافذة " الصفقات المفتوحة " سيظهر سطر لصفقة Buy لأداتنا .

    تُحتسب أسعار الاداة المركبة الشخصية (Ask ) بالاحجام المُدرجة منذ البداية لجميع عناصر الـ PCI و تساوي ( 68.49*377.8+72.48+23.46*1026.9+42.85*544.8 / 2000*17.195+40*1228.66 ) = 1.17986 .

    انتبه الى أن خصائص تنفيذ الصفقة بمكونات الـ PCI التالية :

    صفقات مُكونات القسم الأساسي للأداة الشخصية تُنفّذ بالأحجام المُدرجة أثناء تشكيل هذه الاداة

    صفقات مُكونات القسم المُقتبس للأداة الشخصية تُنفّذ بالاحجام الحسابية – يُضرب الحجم المُدرج منذ البداية بالسعر الجاري للـ PCI . على سبيل المثال بالنسبة للفضة سيساوي الحجم 2000*1.17986 = 2359.72 اونصة .

    اذا كان حجم الـ PCI لا يساوي 1 ، فإن جميع أحجام المُكونات تُضرب بحجم الـ PCI .

    يمكن مشاهدة الحساب الاولي لأحجام عناصر الـ PCI اثناء القيام بالصفقة في قسم " Possible PCI Base Position " لنافذة الحوار " الصفقة " .

    نٌشير الى أنه و خلال أول تنفيذ للصفقة : 1) مجموع القيم بالدولارات الامريكية لمكونات القسم الاساسي مساوياً لمجموع القيم بالدولارات الامريكية لمكونات القسم المُقتبس. 2) حصة حجم كل مُكون مُقتبس بالدولارات الامريكية يبقى مساوياً للحصة الاولية أثناء تشكيل الـ PCI – مثلاً : العلاقة المُدرجة لاحجام مكونات الفضة و الذهب مساوية لـ 2000/40 = 50 تبقى و كذلك في حال كان الصفقة شرطية : 2194.40/43.89 = 50 .

    نُشير إلى أنه و في منصة العميل يوجد عملية فتح الصفقة لأداتنا و كذلك الصفقات المفتوحة للعناصر ، أما على سيرفر منصة النت تريديكس ، فإنه يتم تنفيذ عملية نقل صفقات العناصر الى موردي السيولة و تحويطها . تصدير الـPCI

    يمكنك نقل PCI الخاصة بك التي تم إنشاؤها على القرص كملف مع التمديد ".pci". للقيام بذلك قم بإختيار وظيفة "إضافة أداة للاستعمال..." في نافذة "الاسعار الجارية" ثم في مربع المنبثق "متصفح الأداة" على خط المتسع "أدواتي" لقائمة الـPCI التابع للـPCI الخاص بك .

    الخطوة التالية ، على خط باسم الـPCI المصدر قم بإختيار شريط القائمة (بالزر الأيمن للفأرة) و اختر وظيفة "التصدير" . في نافذة الحوار المفتوحة و قم بإنشاء ملف بتمديد "pci." في المجلد المطلوب على القرص . .

    قد يختلف اسم الملف من اسم الـPCI . مع ذلك في حال وجود رمز الخط (/) في اسم الاداة بالتالي ينبغي استبدال برمز اخر في اسم الملف للـPCI .

    استيراد الـPCI

    من اجل استيراد ملف بتمديد "pciط ينبغي إختيار وظيفة "إضافة أداة للاستخدام" في نافذة الأسعار الجارية للمنصة في نافذة الحوار "متصفح الأداة" على خط شريط القائمة بالمسمى "أدواتي" (بالزر الأيمن للفأرة) . ثم ، قم بإختيار وظيفة "استيراد" و من نافذة الحوار المفتوحة قم بإختيار ملف بتمديد ".pci" من ملف القرص و تحميل هذا الملف لمنصة النت تريدكس .

    بشكل خاص هذا الملف يشكل مكتبة الـPCI على الموقع الإلكتروني للشركة، والتي يجب تحميلها أولا من الصفحة المقابلة للموقع ونقلها إلى الملف على محرك الأقراص الثابتة للمستخدم.