التجارة السبريدية



استراتيجية التجارة السبريدية تعتمد على البحث عن الاختلاف في ديناميكية حركة الاسعار على الادوات المتماثلة . إن اسعار الادوات المالية قد تتأثر في آن واحد بنفس العامل ، بيد أن سرعة ردّة الفعل و حساسيتها قد تكون مختلفة .

إن طريقة GeWorko تصبح معاون لا بديل له في اظهار مثل هذا النوع من التشريعات في التاريخ العميق. لتنفيذ الاستراتيجية يكفي رسم غرافيك واحد ، يعكس التغيرات النسبية و سرعتها و درجة حساسيتها .


من الممكن تحليل مقارنة الأداء النسبي للاسهم اليابانية مع الأسهم الأمريكية بسهولة من خلال تطبيق تكنولوجيا الأداة المركبة الشخصية الـPCIالقائمة على طريقة GeWorko . لدخول إلى تكنولوجيا الـPCI ينبغي فقط تحميل منصة تداولات النت تريدكس و فتح حساب تجريبي أو حقيقي . عقب تحميل منصة النت تريدكس ، لنقم بإنشاء الـPCI بسيطة مؤلفة من نيكاي و SP500 – الـCFD على مؤشرات الاسهم اليابانية و الأمريكية نيكاي 225 و SP500 كأصول اساسية و مقتبسة على التوالي . الخطوات الواضحة لإنشاء الـPCI موصوفة في الصفحة الالكترونية "“كيفية إنشاء الـPCI عبر طريقة GeWorko "

في الوقت الحالي ، تتحرك مؤشرات الأسهم الرئيسية في العالم بشكل مطابق . حيث تراجعت مؤشرات S&P500 و DJI و مركب ناسداك 100 بما يقارب 8.5% منذ بداية 2016 . تراجع مؤشر السهم الألماني DAX بقيمة الدولار بمقدار 9.4% و تراجع المؤشر البريطاني FTSE 100 بما يقارب بنفس المستوى . منذ بداية العام الجديد كان تراجع مؤشر الفرنسي CAC 40 الأقل بمقدار 7% في حين سجل مؤشر نيكاي 225 أكبر تراجعات بمقدار 10.7% . معظم التغييرات بالدولار و تأخذ في اعتبارها ديناميكيات العملات الوطنية .

تُعتبر افريقيا ، أول منطقة تم فيها استخدام القهون و تحديداً في اثيوبيا في القرن الرابع عشر. و تُعتبر بلدان امريكا اللاتينية هي المُنتج الأساسي للقهوة في يومنا هذا ، حيث يُنتج هناك 53 % من المحصول العالمي . أما في المركز الثاني لإنتاج القهوة تأتي بلدان شرق جنوب آسيا و اوقيانوسيا بنسبة 33% ، أما منشأ القهوة فإنه يلبي 12 % فقط من الانتاج العالمي لها . أما الكاكاو فهو على العكس ، إذ تم اكتشافه من قِبل هنود امريكا اللاتينية – قبائل المايا و الازتيك منذ الاف الأعوام. و تُعتبر أفريقيا هي المُنتج الرئيسي لبذور الكاكاو في يومنا هذا . حيث يتم انتاج 74.5% من الكاكاو هناك . أما في امريكا اللاتينية فإنه يتم انتاج 13 % من المحصول العالمي للكاكاو ، أما الباقي ، فتقوم الدول الاسيوية بإنتاجه .
بهذا الشكل ، نجد أن كلا المنتيجين – القهوة و الكاكاو – يُزرعان في منطقة مناخية واحدة تتصف بالمناخ الاستوائي الرطب . عدا عن ذلك ، فإن القهوة التي إن ظهرت فأول ما ظهرت في افريقيا ، أصبحت الآن من أهم زراعات البلدان التي تُعد البلدان المنشأ للكاكاو – أي بلدان امريكا اللاتينية. و كما هو معروف ، فإنه هناك دول مُعينة تعتمد على زراعة إحدى هذين المُنتجين . بإستثناء اندونيسيا التي تُنتج بكميات متساوية من القهوة و الكاكاو. دعونا ننظر في الجدول المُقارن لإنتاج كلا المحصولين . :

يُسعدنا أن نُقدم لكم اليوم عملائنا الأعزاء أداة أخرى من الأدوات المركبة الشخصية ( PCI ) ، و التي تمّ إنشائها في منصة تداالنت تريديكس. دعونا هذه المرة أن نقوم بإستخدام الادوات من قسم " Commodities ". لنأخذ عقدينول آجلين زراعيين: لحوم البقر المجمدّة و القمح . نقوم بإنشاء هذه الأداة المركبة Wheat/F-cattle. هذا يعني ، بأنّ القسم الأساسي لأداتنا هذه هو القمح و القسم المقتبس هو لحوم البقر المُجمّدة . دعونا الآن ننظر في الاتجاهات الأساسية في حركة العرض و الطلب لكلا المنتجين .

في العرض السابق كنا قد قمنا بالتعرف سويةً على امكانيات منصة تداول الـ NetTradeX في إنشاء الادوات الشخصة المركبة PCI GeWorko. و لقد قمنا بإستخدام اسهم شركتي غوغل و آبل كمثالاً على ذلك .

نقترح عليكم استخدام قدرات منصة تداول الـ NetTradeX لإنشاء أدوات GeWorko المركبة . سنقوم بالنظر في هذه الحالة ، كيف يمكن التداول بالسبريد بين سهمين . بدايةً ، يجب أن نتقوم بتحليل الحالة المالية للشركات و آفاقها المستقبلية .

تتكون منطقة اليورو من ما يقارب أثني عشر بلدا، ولكل أقتصاد منها له خصائصه الخاصة. وإن أزمة الديون السيادية التي اندلعت في المنطقة قد أسقطت أسواق الأسهم في جميع البلدان. ولكن رد الفعل لا يمكن أن يكون في كل مكان بنفس الكمية. موضوع هذه الورقة هو دراسة سلوك مؤشر DE30 الألماني ومؤشر FR 40 الفرنسي، مقارنة ديناميتها من أجل تحديد السرعة النسبية للانتعاش من كل واحد منهم في السنوات الأربع الماضية. .

إن لتاريخ أسواق الأسهم طبيعة دورية ، تتميز بتحوّل رؤوس الأموال الاستثمارية من الذهب و الفضة الى الأصول " الورقية " و العكس صحيح . إن المستثمرين في العالم أجمعه يُفضّلون أن يُبقوا و يحافظوا على أموالهم على شكل معادن ثمينة و ذلك عندما يدفعهم الوضع الاقتصادي الى طلب الأفضل خلال الأزمات و الحروب و العجز الحكومي الإقتصادي و عند غياب الثقة بسوق الأسهم . في فترات الاستقرار الاقتصادي الاعتيادي و المألوف ، يُفضّل المستثمرون الأوراق المالية على المعادن الثمينة و يقومون بإستمارها في سوق الأسهم . تُعتبر امريكا في الوقت الراهن إحدى أكبر المالكين لمخزونات الذهب وسط البلدان المعدودة المالك لهذا المعدن الثمين ، امّا اسواق الاسهم الامريكية فتُعدّ من أضخم اسواق الأسهم في العالم . دعونا ننظر الى العلاقة المتبادلة التي تربط هذه الأسواق فيما بين بعضها البعض . لكي نتمكن من فهم جيد لسوق المعادن الثمينة و الفوارق الأساسية عن بقية الأدوات في الاسواق المالية و العالمية ، سنقوم بأخذ رسم بياني اسبوعي ، يوضّح علاقة الـ DJI (اسهم الشركات الامريكية الكبرى ) بسلّة مكونة من حصص متساوية من كلِّ من الذهب و الفضة .

في الآونة الأخيرة، أصبح لأستخدام التكنولوجيا في تداول أزواج العملات شعبية كبيرة بين المتداولين والمعروف أيضا باسم المراجحة الإحصائية أو انتشار تجارة السبريد وهي استراتيجية التي يسمح للمتداول بها أستخدام المتغيرات فضلاً عن الاختلافات القوية إلى حد ما بين أسعار الأسهم مع الحفاظ على حيادية السوق. أساس الاستراتيجية هو تحديد الأسهم المترابطة، واستخدام لحظات عندما معدلاتها تتلاقى أو تتباعد,إستخدام اللحظات عندما تقوم معدلاتها بلتقارب أو بلتباعد. تداول الأزواج يساعد على تخفيف تقلبات الأسعار ويزيد من القدرة على التنبؤ من السوق. وبعبارة أخرى، فإنه يخلق وضوحاً أكثر ، ومجموعة أكثر قابلية للتنبؤ للمتداولين في التداول. مهمة المتداول هو اختيار الوقت الذي سيتم ضرب معدل الأسهم واحدة من الارتباط العادي.

الاتصال