التداول بالـ PCI

بمساعدة نموذج إنشاء PCI ، تستطيع أن تقوم بإنشاء أدوات جديدة و فتح رسومات بيانية بغرض الحصول على تحليل فني أكثر فعاليةً ، بالاضافة الى إمكانية التداول بهذه الـ PCI .

  1. لإجراء صفقة ، يمكنك استخدام أمر " صفقة " في القائمة السياقية في نوافذ " الأسعار الجارية " ، " فتح صفقة " ، " إجمالي الصفقات المفتوحة " ، "الأوامر" ، " الرسومات البيانية " أو اختيار " التجارة " و من ثم صفقة و ذلك في القائمة الرئيسية .

  2. نختار إمكانية فتح صفقة من الرسم البياني ( الشارت ) و ذلك للأداة المركبة الشخصية البسيطة التي قمنا بإنشائها سابقاً ، ألا و هي «&Nd100/PS500” ( انظر كيف يمكن إنشاء PCI بطريقة PQM):

  3. في النافذة المفتوحة " صفقة " نختار على سبيل المثال حجم لهذه الصفقة و ليكن 10 .

    في حقل " الكمية " نقوم بإدخال الرقم 10.00 و نضغط على الزرّ الأخضر " شراء " – بالنتيجة ، تتم عملية شراء 10 وحدات من أداة «&Nd100/PS500” . هذا الأمر على الشراء ، يستدعي تنفيذ عمليتين على مكونات هذه الأداة الشخصية المركبة PCI.

  4. في نافذة " الصفقات المفتوحة "سيظهر سطر يحتوي على صفقة الشراء لأداتنا الشخصية المركبة هذه. بالضغط على رمز "+" الموجود على الجهة اليسرى من اسم الـ PCI أدنى هذا السطر ، ستُفتح السطور الحاوية على صفقات جميع عناصر الـ PCI لهذه الصفقة.

    في مثالنا البسيط هذا ، ستكون مفتوحة صفقات على شراء 10 عقود Nd100 من القسم الأساسي ( البسط ) للـ PCI و صفقات على بيع الكمية اللازمة من عقود SP500 ( في مثالنا 20.20 عقد ) للقسم المُقتبس ( المقام ) للـ PCI .

  5. لننظر في أداة مركبة شخصية PCI أكثر تعقيداً . فلنقم بصفقة على الاداة الشخصية التي تم إنشائها مسبقاً . «&grain/precious_met”( انظر كيف يمكن إنشاء PCI بطريقة PQM)

  6. في نافذة " الصفقة " نختار على سبيل المثال ، حجم أداتنا الشخصية PCI و ليكن 1.6 وحدات و نقوم بالصفقة .

    يستدعي هذا الأمر على الشراء تنفيذ مجموعة من العمليات مع مكونات الأداة PCI هذه

    في نافذة " الصفقات المفتوحة "سيظهر سطر يحتوي على صفقة الشراء لأداتنا الشخصية المركبة هذه. بالضغط على رمز "+" الموجود على الجهة اليسرى من اسم الـ PCI أدنى هذا السطر ، ستُفتح السطور الحاوية على صفقات جميع عناصر الـ PCI لهذه الصفقة.

    في مثالنا ، ستُفتح 4 صفقات على شراء الأصول للقسم الأساسي لهذه الأداة PCI و صفقتين على بيع القسم المُقتبس للـ PCI بالكميات المناسبة .

  7. نُشير الى بعض الميزات الهامة للتداول بالـ PCI:

    • إن التداول بالـ PCI مماثل لقواعد العمل في سوق الفوركس . لذلك في مثالنا المعُقّد ، يجري فتح الصفقات على أصول القسم الأساسي للـ PCI بحجم 1.6 ، أما فتح الصفقات على أصول القسم المقتبس فإنه يتم تنفيذ عملية تطبيع على القيم العددية للـ PCI لحظة عقد الصفقة. في حالتنا هنا و في لحظة عقد الصفقة يكون الـ PCI = 1.09627 ، و لذلك حجم الصفقة مثلاً على XAUUSD يكون 1.09627 * 1.6 * 40 = 70.16 أما على #C-WHEATفيكون حجم الصفقة 1.6 * 42.8522 = 68.56 .
    • تجري الصفقات على أدوات الـ PCI في النظام المقفول ، اي أن الصفقات المعاكسة بالاتجاه لا تتجمع ، و تبقى كلتا الصفقتين على حساب العميل .
    • يمكن إغلاق أي صفقة من الصفقات المكونة للـ PCI و ذلك كما يتم عادة مع الصفقات الاعتيادية – في هذه الحالة ، تتشتت الـ PCI ( و يتم حذفها من قاعدة العميل المحلية للـ PCI ) ، في حين تبقى جميع الصفقات الباقية لهذه الأداة المركبة قائمة على قواعد و قوانين الصفقات الإعتيادية .
    • لا يمكن استخدام بارامتر " الانحراف " بالنسبة لصفقات الـ PCI . يتم تنفيذ جميع الأوامر بسعر الـ PCI لحظة عقد الصفقة بأسعار السوق للأدوات المالية الداخلة في هذه الأداة المركبة ( في نافذة " الانحراف " تكون موضوعة قيمة " أي منها " ).
  8. أثناء فتح أو إغلاق صفقة الـ PCI ، يمكن أن تظهر على الشاشة و في نوافذ مخصصة نتائج جميع العمليات على الأدوات الداخلة في هذه الـ PCI . إذا كنت لا ترغب في أن تظهر هذه المعلومات مستقبلاً ، فإن يمكن و من القائمة الأساسية اختيار الضوابط - > برنامج التداول - > المنوعات و وضع علامة في حقل " لا تعرض حوار نتائج العملية التجارية ". يمكن تعيين هذه الخاصية عن طريق وضع علامة في اية نافذة من النوافذ التي تعرض نتائج العملية التجارية و ذلك في حقل " لا تعرض حوار نتائج العملية التجارية مستقبلاً ".

  9. الى جانب عمليات بيع و شراء الـ PCI ، يمكن للعميل أن يقوم بتنفيذ جميع العمليات الاعتيادية للأوامر على عناصر الاداة المركبة – كوضع الأمر و تعديله و حذف الأوامر المؤجلة و ربط أوامر ايقاف الخسارة ( الستوب لوس ) و أخذ الربح ( التيك بروفيت ) بالصفقات. يغيب مفهوم " مسافة الأمر " بالنسبة للـ PCI ، حيث أنه يمكن وضع الأوامر " في السوق " .

  10. تشكيل السبريد على PCI.

    يجري حساب قيم الـ Bid و الـ Ask الجارية لأداة PCI و كذلك السبريد كفرق بين قيمتي الـ Ask و Bid من قيم الـ Bid و الـ Ask الجارية لجميع مكونات ( عناصر ) الأداة المركبة مع الأخذ بعين الإعتبار أوزان هذه المكونات في تشكيلة الأداة المركبة . في لحظة ورود tic ( تغير السعر ) لأي عنصر من العناصر المكونة للأداة المركبة ، يقوم سيرفر منصة التداول بحساب سعر البيع و الشراء المشروطين لوحدة واحدة من الـ PCI ، الأمر الذي يُشكل قيم الـ Ask و Bid هذه. و إن هذه القيم بالتحديد تظهر في جدول " الأسعار الجارية " في الأعمدو المناسبة و يتشكل بذلك السبريد .

    ليكن في حالتنا هذه مع الـ PCI و في لحظة من اللحظات في جدول " الأسعار الجارية " و في أعمدة الـ Bid و Ask تتواجد القيم التالية : 1.08889 و 1.09430 . بالنتيجة سيشكل لدينا سبريد = 1.09430 – 1.08889 = 0.00541 .

    دقة اقتباس الـ PCI توضع بـ 6 ارقام ( مجموع الارقام قبل و بعد الفاصلة ) . أي كمية الارقام بعد الفاصلة ستتحدد و ستتثبت في لحظة إنشاء أو تعديل الـ PCI.

  11. السوابات على الصفقة المفتوحة للـ PCI تُحتسب كإجمالي السوابات لجميع عناصر هذه الأداة ( على الصفقات المفتوحة للعناصر الداخلة في أداتها المركبة ) .

    الهامش المطلوب لفتح صفقة الـ PCI يُحتسب كإجمالي قيم هوامش جميع العناصر الداخلة في هذه الأداة .

    يمكن التداول بالأداة الشخصية المُنشأة فقط في الوقت التجاري لجميع العناصر الداخلة في الأداة .