الرافعة المالية - كتف القرض فوركس


Margin Trading

اصبح اليوم سوق تبادل العملات الفوركس مُتاحاً لعدد كبير من الأشخاص. و يرتبط مصطلح " التداول الهامشي " أو " التداول بالهامش " بشكل وثيق بهذا السوق. إن التداول الهامشي هو فتح صفقة بإستخدام الرافعة المالية ( كتف القرض ) ، التي تُقدمها شركة الوساطة لقاء رهن قسم من أموال العميل. إن التأمين أو الهامش مطلوب لتأمين الصفقات المفتوحة .

يمكن تعريف الرافعة المالية بأنها علاقة اموال العميل ، برأس المال الذي تُقدمه شركة الوساطة . عادة ، يفوق حجم الرافعة أصول العميل بمرات عدة .

إن مستوى الرافعة المالية في الفوركس تختلف من شركة الى أخرى : كل شيء يعود للشروط التجارية. إن شركة IFC Markets تُقدم للعملاء رافعة مالية من 1:1 حتى 1:400. عادة ما يُعتبر 1:100 رافعة مالية مُثلى . على سبيل المثال : إذا حصل العميل على رافعة مالية بمقدار 1:100 ، و قام بوضع 1000 دولار ، فإن الاموال المُتاحة للتداول تصبح مساويةً لـ 100000 دولار. من الواضح ، أنه كلما ازداد حجم الرافعة المالية ، كلما اصبح بإمكان العميل أن يقوم بفتح صفقات أكثر بأحجام أكبر. المستثمرين اصحاب الايداعات الصغيرة عادة ما يُفضلون التداول الهامشي ( بمعنى آخر ، التداول باستخدام الرافعة المالية ) كون ان اموالهم غير كافية لفتح صفقات كبيرة .

كما ذكرنا سابقاً ، إن أكثر رافعة مالية في الفوركس معمول بها هي 1:100 ، لكن الرافعات المالية الأكبر ، و بصرف النظر عن جاذبيتها ، إلا أنها تحمل أخطاراً كثيرة . و يجب على المبتدئين بشكل خاص ، أن يكونوا حذرين : و لا يجب أن ننسى بأن الرافعة المالية الكبيرة ، قد تأتي بأرباح كبيرة ، إلا أنها في ذات الوقت قد تؤدي الى خسائر فادحة في ذات الوقت .

في كافة الاوال ، يوجد هناك طرق مختلفة لتنب المخاطر المرتبطة بالتداول الهامشي. أولاً ، من غير الضروري التداول بشكل نلقي فيه بالثقل كاملاً على الايداع ، بمعنى فتح صفقات على أقصى حد ممكن للحجم التجاري. ثانياً ، من الهام جداً القيام بوضع حدّ للخسائر ( الستوب لوس او وقف الحسارة ) ، و ذلك بغرض تفادي الخسائر الكبيرة .

مثـــال

يوجد على الحساب التجاري 1000 دولار ، و الرافعة المالية 1:100. أردت فتح صفقة على زوج العملات EUR/USD بحجم 10000. فتحت الصفقة بسعر 1.0950 ، و وضعت امر وقف الخسارة ( ا Stop Loss ) على مستوى 1.0850. الهامش المطلوب لفتح الصفقة يساوي 10000€ x 1/100 x 1.095 = 109.5 دولار . إذا لم تريد اضاعة وقت في حساب الهامش المطلوب لكل صفقة ، فإنه يمكنك استخدام حساب الهامش . إن سعر النقطة ( الرقم الرابع بعد الفاصة ) لصفقة بحجم 10000 دولار يساوي دولاراً واحداً ، أما الفرق بين سعر فتح الصفقة و مستوى وقف الخسارة يساوي 100 نقطة. لذلك ، إذا اتجه السعر بالاتجاه المخالف ، فإن خسائرك ستساوي 100 دولار. إذا لم نقم بوضع مستوى وقف الخسارة ، فإن الخسارة قد تكون أكبر بكثير و يتوقف ذلك على لحظة اقفال الصفقة. يمكنك وضع أمر وقف الخسارة Stop Loss سواءاً لصفقة الشراء أو لصفقة البيع و أن تختار بنفسك المستوى الذي سيتفعل عنده هذا الامر. لهذا السبب يُعد أمر Stop Loss أداة لا غنى عنها تُستخدم في إدارة المخاطر .

أبدء التداول مع شركة IFC Markets فتح حساب تعلم المزيد
الاتصال