ما هو السواب (swap)


تجري عملية السواب Swap أثناء نقل الصفقات الى تاريخ استحقاق جديد ( نقل الصفقات " الى يوم غد " ) ، و بنتيجة هذه العملية ، يجري إمّا وضع مبلغ محدد على حساب العميل أو إقتطاعه و ذلك بحسب الفرق في اسعار الفائدة بين عملتي هذه الصفقة و بسحب اتجاهها و حجمها

آلية التشكل

تبدأ عملية تشكل السواب على " مستويات علية " لسوق العملات ، اي في سوق ما بين العملات ، و من تذهب نتائج هذه العمليات نحو الأسفل الى جميع مستويات تسلسله الهرمي .

اثناء عقد صفقة شراء / بيع لأحد العملات ، تتعهد الاطراف بتنفيذ المدفوعات الختامية في اليوم ، الذي يُسمى بتاريخ الاستحقاق . (Value Date). بالنسبة للعمليات القائمة على شروط السبوت ، يتم تنفيذ الحسابات خلال فترة زمنية و ذلك حتى يوم العمل الثاني ، بعد عقد الصفقة. بهذا الشكل ، فإنه إذا ما تمّ فتح الصفقة ، على سبيل المثال في يوم الإثنين ، فإن الحسابات النهائية على هذه الصفقة تتم خلال فترة زمنية لا تتجاوز يوم الأربعاء .

بذلك ، إذا ما بقيت الصفقة مفتوحة و جرى نقلها الى اليوم التالي ، فإنه و من وجهة نظر تصفية الحسابات يعني ذلك بأن تاريخ الاستحقاق يُنقل الى يومِ آخر . و بالتالي ، إن كميات العملة هذه و المشاركة في الصفقة تودع و تُقرض في سوق ما بين البنوك وفقاً لأسعار الايداع و الإقراض الموجودة لدى ما بين البنوك .

تُحتسب نتائج الإيداع و الإقراض في صفقة العميل ، و التي أثناء نقلها يتم إمّا إعادة فتحها تلقائياً بسعر جديد مُنقّح الى سعر النقل بقيمة استحقاق التاريخ الجديد ، أو أنها تبقى على سعرها السابق ، لكن قيمة نقل الصفقة يتم وضعه او اقتطاعه مباشرةً من حساب العميل .

قيمة نقل الصفقة ، أو بالأصح حجمها و اشارتها تتعلقان بفارق اسعار الفائدة على عملات الصفقة في سوق ما بين البنوك ، علماً أنه في الظروف الاعتيادية ، تختلف اسعار الإيداع و الإقراض على ذات العملة ( اسعار الاقراض تكون عادةً أعلى ) – و لذلك تحديداً تكون قيم نقل صفقات البيع و صفقات الشراء على نفس العملة مختلفة .

من ناحية العميل ، فإنه كلما كان سعر الفائدة على عملة الشراء أعلى ، و كلما كان سعر الفائدة على عملة البيع أدنى ، كلما كان ذلك أكثر نفعاً للعميل في نقل الصفقة. ايداع قيمة السواب على حساب العميل يكون في حالة كانت نسبة الفائدة لعملة الشراء أعلى من سعر الفائدة على عملة البيع. يتم اقتطاع قيمة السواب من حساب العميل ، إذا كانت الحالة عكس ذلك .

ما الذي يجب أخذه في عين الإعتبار

ليس سراً على أحّد ، بأن شروط السواب التي تقدمها مختلف الشركات ، قد لا تتطابق - إنّ صحّ القول – مع بعضها ، قد تختلف قيمة نقل الصفقة على ذات الأداة التجارية ! الأمر يكمن في كم هي الشركة بعيدة عن عملية تشكّل هذا السواب . الأمر يكمن في أنه ، على أي بُعد و مستوى تقع الشركة في عملية تشكل قيمة السواب عن الأسعار الجارية لسوق ما بين البنوك.

بقدر ما أن نقل الصفقة يتم ليوم واحد ، فإن أسعار الفائدة اليومية و التي تُبين الحقائق الراهنة لسوق العملات ، يمكنها أن تؤمن بقدر الامكان ، أفضل شروط السواب للعميل. غير أنه لو تواجدت الشركة بعيدة عن المستويات العلية لهرم السوق ، فإن قيمة نقل الصفقة بالنسبة للعملاء ستكون أسوأ و ذلك بسبب أن كل مستوى من مستويات هذا الهرم سيُضيف لنفسه فائدته ، و لذلك فإن اسعار الفائدة الحقيقية للحساب تختلف بشكل كبير عمّا هي بين البنوك .

إن الشركات التي تقدّم خدمات التجارة في سوق العملات ، تقوم بوضع فائدتها من السواب على شكل نسبة ثابتة ، زائدة بذلك من سوء شروط نقل الصفقات بالنسبة للعميل . بالإضافة الى ذلك ، فإن مثل هذه العمولة قد تختلف بين شركة و أخرى بشكل كبير .

خلال دراسة شروط عمليات السواب ، من الجدير الانتباه الى الفرق بين قيم سوابات الشراء و سوابات البيع . كلما كان الفرق أكبر ، كلما كانت المصلحة الذاتية للشركة أكبر و ذلك اثناء احتسابها للسواب ، إذ أن الفرق بين اسعار الايداع و الاقراض في سوق ما بين البنوك تكون عادةً ضئيلة ، و خاصة على العملات ذات السيولة الجيدة .

من هم الذين تهمّهم شروط السواب ؟

يجري احتساب قيمة السواب مرة واحدة في اليوم ، و من هنا تعود اهميتها بالنسبة للعملاء ، الذين يرغبون الابقاء على الصفقات مفتوحة في غضون فترة زمنية طويلة ، غير معتمدين على التقلبات اليومية للأسعار ، بقدر ما يعتمدون على التحركات المتواصلة ، للعملاء الفاتحين مراكز استراتيجية هامة و المتداولين على الرند على اساس التغييرات الأساسية في السوق .

عدا عن ذلك ، إن العملاء الذين تلعب بالنسبة لهم اهمية أولى شروط العمليات على السواب ، هم اولئك الذين يستخدمون استراتيجيات «Carry Trade». إن هذه الاستراتيجيات تستند تحديداً على فرق اسعار الفوائد بين العملتين ، حيث يجري الاقراض في العملة ذات سعر الفائدة الاقل ، اما الايداع فيجري بالعملة ذات سعر الفائدة الاعلى .

مثال آخر على أهمية « سواب ما بين البنوك » بالنسبة للعميل – و هو حالة التحويط (hedge ) عن طريق فتح صفقة مقفلة (Lock ) . على سبيل المثال ، إذا فتح العميل صفقة ، بإنتظار أن يتحرك السوق ، بيد أن الحركة في السوق لم تبدأ ، فإن بإمكانه تأمين الصفقة و حمايتها من الخسارة بمساعدة فتح صفقة معاكسه بالاتجاه لهذه الصفقة المفتوحة ( أي بدون اقفال الصفقة الاولى ) . في هذه الحالة ، ادنى فرق بين اسعار الفوائد ، و الذي يُؤَمّن بسواب ما بين البنوك ، سيسمح بتخفيض التكاليف لدعم مثل هذه الصفقات .

مثال على حساب قيمة السواب لزوج العملات AUDUSD

أبدء التداول مع شركة IFC Markets فتح حساب تعلم المزيد
الاتصال