مٌسلّمة داو الرابعة : في خدمة المستثمر

إن التحليل التقليدي للرسم البياني للسعر - يُعتبر [.جزء لا يتجزأ من التداول اليومي. لا بل حتى أن المستثمرين الذين يقومون بالنظر في الافق لعدة اشهر و سنين ، يعتدمون على التحليل الاساسي لسوق الاموال ، و ذلك لاختبار أفكارهم و التحديد الصحيح للمخاطر. إن خصائص القصور الذاتي لسوق المال ، و فعاليته الجزئية ، تم التوصل لهم في ثمانينات القرن العشرين. و يعود إحدى تفاسير قدرة السوق في المحافظة على توجه الحركة مع المحافظة على العوامل الاساسية لجورج سوروس : نظرية انعكاس اسواق المال ( " كيمياء الأموال " ). الفكرة الاساسية لهذا النموذج تكمن في أن سلوك المشتركين في السوق يُبدي تأثيراً على توقعات حركة السعر و تؤدي العطالة النفسية الى أن الترند يدعم اتجاهه الخاص.

على الرسم البياني أدان ( رسم 1 ) ، مُبينة الشمعات الاسبوعية لمؤشر الاسهم الالماني DAX. يتضمن هذا المؤشر على قيمة اسهم 30 شركة لمختلف قطاعات الاقتصاد الالماني. تتحدد حصة الاسهم بعد الاخذ في عين الاعتبار رأسمال كل شركة من الشركات. يصف مؤشر DAX وضع المُسير الأساسي للنمو الاقتصادي في الاتحاد الاوروبي ، كون أن الناتج المحلي الاجمالي الالماني يتمتع بأكبر قيمة وسط المشتركين في الاتحاد الاوروبي- حوالي 20 % من الناتج المحلي الاجمالي للاتحاد الاوروبي . إمكانية اقتراض و استثمار بقية المشتركين من صناديق الاتحاد الاوروبي يعتمد بشكل كبير على التطور الاقتصادي لهذه الدولة .


الرسم 1. DAX (GE30) الالماني. اسعار الافتتاح/الاغلاق .

إن الاستثمار في المؤشر يُعتبر أمراً جذاباً من حيث استثمار رأس المال في طور التعافي الاقتصادي للاتحاد الاوروبي. على سبيل المثال، إن شراء المؤشر في 26 سبتمبر 2011 ، كان له أن يأتي بربح بمقدار 30% من الربح السنوي حتى هذا اليوم ( 10 سبتمبر 2014 ) و بمقدار 18% في أقصى انخفاض للصفقة . تتحدد حركة رأس المال بالترند الطويل الأمد ذو السنوات الاربع ، المبين على شكل قناة صاعدة على الرسم البياني نحو الاعلى. يتشكل خط الترند على اساس الحد السفلي لجسم الشمعة. كيف للمستثمر أن يحدّ من المخاطر ؟
إحدى أبسط الطرق يكمن في وضع اشارة اولية لنهاية الترند ، بمعنى أن انقطاع خط الترند ( جرى إحاطة الاشارة بشكل بيضوي على الرسم ). على سبيل المثال ، كان بإمكاننا اقفال الصفقة ، حال اغلاق الشمعة الاسبوعية للقناة الصاعدة . بما أنّ جميع اشارات التحليل الفني تتمتع بثقل احصائي، فإننا سنفترض زيف الانقطاع. هذا يعني ، أن سعر السوق و خلال بعض الوقت سيعود الى منطقة القناة، موسعاً من التقلب الملحوظ .

بأي طريقة يمكن تخفيض حوادث اغلاق الصفقة السابق لاوانه قبل أن ينتهي الاتجاه ؟ بقدر ما أننا لا نريد أن ندفع عمولة اضافية للوسيط لقاء دخول السوق مُجدداً ، بالأخص إذا كانت العمولة تساوي وحدات ، لا وبل تساوي عشرات من النسبة المئوية للربح المحصول عليه. في مثل هذه الحالات ، يُعتبر استخدام الاشارات الاضافية للمؤشرات ، و التي من شأنها أن تُحدد دقة الاشارة. إن مثل هذه الفلاتر ، تتمتع بالعديد من بارمترات الادخال ، التي من الضروري تحديثها على اساس التقييم الموضوعي للحالة ، كمثل المستويات الموضوعية لاعادة الشراء/اعادة البيع للمتذبذبات. من المعروف بأن السوق يتغير بشكل غير متكهن به، لذلك فإن اتباع مثل هكذا منهج ، يتسم بالعديد من الصعوبات. الطريقة الاخرى تكمن في امكانية استقطاب المبادئ الاساسي للسوق. في نهاية ثمانينات القرن الماضي ، وضع شارلز داو 6 مُسلمات من مسلمات التحليل الفني لسوق الاسهم ، و التي يقول إحداها ، بأن سلوك المؤشرات يمكن أن يكون متفق عليه – و هي المسلمة الرابعة من مسلمات داو . هذا يعني بأنه لا يمكن النظر بحركة مؤشر المواصلات بدون الاخذ في عين الاعتبار حركة مؤشر الصناعة و يجب أن يجري تأكيده بعامل السوق الاساسي . في هذه الحالة ، يُعتبر مؤشر الصناعة macro index للسوق. لنوسع هذا المبدئ ، ليصبح سارياً على الصفقة الاستثمارية المنظور بها أعلاه .

بغرض إنشاء الـ macro index سنستخدم مؤشر الاسهم المصطنع ، مؤشر الاتحاد الاوروبي , الذي يأخذ في الاعتبار حركة السعر لمحفظة مكونة من 3 مؤشرات من مؤشرات الاسهم المعروفة. تم تشكيل المؤشر على اساس نموذج الادوات المركبة الشخصية و طريقة GeWorko. يحتوي القسم القاعدي لهذه الاداة على 3 عقود من عقود مؤشر DE 30 ( نظيرDAX ) ، و على 6 عقود من عقود مؤشر FR 40 (نظير CAC 40 ) ، و على 3 عقود من عقود مؤشر DE 30 (نظير FTSE 100 ) . يجري اقتباس المحفظة باليورو. المؤشرات ممثلة بعقود مستمرة مقابل الفروقات أي بـ CFD على العقود المؤجلة المطابقة لها . أدناه ، يوجد الرسم البياني لـمؤشر اسعار افتتاح الاسبوع و اغلاقه ، و الذي عملنا على انشائه في منصة NetTradeX. يمكنك في نظام الوقت الحالي أن تشاهد الرسم البياني للأداة ، كما يمكنك استيرادها و وضعها على المنصة لديك و ذلك بعد تحميلها من موقعنا. نحن نرى كيف ان حركة مؤشر الاسهم ЕС يتوافق مع مؤشر الاسهم الالماني DAX طيلة الفترة المنظور بها ، بإستثناء الانقطاع الكاذب في 6 اكتوبر. سنستخدم المُسلّمة الرابعة من مُسلّمات داو كفلتر لاشارة الترند. في هذه الحالة ، ستُغلق الصفقة فقط فيما لو أغلقت شمعة macro index لـ &Indices_EU على مستوى أدنى من خط الترند ( الرسم 2 ). لا في هذه الحالة حدث ذلك و لا في غيرها ، و لذلك واصلت الصفقة وجودها في السوق .اتضح بأننا محقين ، كون أن مؤشر الداكس كان قد عاد الى داخل قناة الترند و يواصل ارتفاعه المماثل نحو المنطقة الخضراء . إن امكانية استخدام مؤشر اكثر رأسملة &Indices_EU كأداة تحليلية ، يُعد ميزة لهذه الطريقة. و بذلك لم نقم بدفع عمولة على دخول السوق ، و قمنا بتحسين مؤشرات الاستراتيجية الاساسية للاستثمار بداكس .


الرسم 2. مؤشر الاسهم المركب &Indices_EU. اسعار الافتتاح/الإغلاق .

لننظر بمثال آخر – إن التداول داخل موزّع ( كاريدور) السعر و الذي يجري استخدامه كبديل لاستراتيجية متابعة الترند. مستويات الدعم و المقاومة المبينة أدناه على الرسم ـ جرى إنشائها على اساس فراكتال بيل ويليامس. إن هذا الكاريدور مُقسم لثلاث مناطق: منطقة الشراء (BUY ) و منطقة البيع (SELL ) و منطقة " خارج السوق ". اثناء تقاطع الحد السفلي للمنطقة BUY نحو الاسفل ، تتم عملية الشراء مع الحد من المخاطر على مستوى 9081.50 .


الرسم 3. مؤشر DAX (GE30) الالماني. العمل في الموزع ( الكاريدور ) الجانبي .

تُغلق الصفقة حال بلوغ السعر منطقة SELL أي عندما يتقاطع مع حدها السفلي. في الآن ذاته يجري بيع قصير...الخ . الربح المحتمل تقريباً يفوق بمرتين المخاط ، الامر الذي يضمنه تقسم القناة الى 3 مناطق متساوية. على الرغم من بساطة الربح ، إلا ان الاستراتيجية تسمح بتثبيت الستوب لوس و تخفيض المخاطر بشكل عقلاني . لكن حتى هنا ، نحن غير مؤمّنين من الانقطاعات و الانكسارات المزيفة ، و التي جرت الإشارة الى إحداها بشكل بيضوي أحمر. و هنا مجدداً تأتينا مُسلّمة داو الرابعة لتُقدم لنا المساعدة . بما أن الحد الادنى للـ macro index لم يكسر الدعم ( انظر الرسم أدناه ) ، فإن الصفقة تبقى مع ازاحة الستوب الى المستوى التالي نحو الاسفل. يمكن للمستويات أن تكون مُقامة بمساعدة شبكة فيبوناتشي . البديل هو استخدام استراتيجية " القفل " و ذلك عندما تُفتح صفقة مُتناظرة على الشراء بإنقطاع هابط غير مؤكد. يُفتح القفل حال عودة السعر في المنطقة السفلي للقناة . كما نرى ، فإن السعر بالفعل يعود الى القناة مواصلاً بذلك ارتفاعه ، ليجدد معه الربح ازدياده . بعضنا يفضل الاستراتيجيات القائمة على انقطاع الكاريدور الجانبي. في هذه الحال ، يكون شراء المؤشر حال انقطاع الحد العلوي للكاريدور 9768.92. و مجدداً يقوم الفلتر و على اساس مؤشر الاسهم المُصطنع بمساعدتنا في التفريق بين الحقيقية و الكذب .يتأكد الانكسار بالمؤشر النظامي ، و هذا يعني بأن الصفقة قد تُفتح . يقوم السعر بإنقلاب ختامي و يتجه صاعداً ، لنكون بذلك قد حققنا هدفنا .


الرسم 4. مؤشر الاسهم المركب &Indices_EU. انكسار القناة

بالتأكيد ، إن هذه الاستراتيجية لا تسمح لك بتخفيض المخاطر ، لكن يظهر لدينا آلية اضافية ، تساعد على انقاص حصة الصفقات الخاسرة و تحسين النتائج للعام. الخصلة المميزة لهذا الاسلوب – البساطة و الإتاحية و المبادئ العميقة للسوق ، المتواجدة في الداخل. إن للمؤشر اولوية عالية ، بمعنى أن macro index اوروبا للأسهم ، اقل حساسية إزاء الانزياحات العشوائية ، كون أن كونه ان يتميز بتنوع عالي للرأسملة. حركت قصوره الذاتي تتحدد بالعوامل النظامية الغير مُعرضة للـ " ضجيج ". إن حركة المؤشر الاساسي تُشغل آليات توزيع رأس المال ، حتى ان الغرباء يقومون بالانضمام الى الحركة الاساسية . إن هذا الامر في المثال المنظور به ، مُقترن بالعقلات التجارية الضيقة و بالفضاء الاقتصادي الموحّد للاتحاد الاوروبي : يُحفزّ محركي النمو من الدوران التجاري و يستقطبون الاستثمارات في المنطقة ، و الذين جزءاً منهم يُحفزون نمو الشركات المتقهقرة . يمكننا أن نرى في المثال أعلاه ، أن تجدد المستويات القصوى لمؤشر &Indices_EU تأخذ مؤشر الداكس و تدخله في الحركة ، و نكون بذلك من جديد قد تماشينا مع السوق . يمكنكم أن تختبروا هذا المنهج من خلال الاستثمار في المؤشرات التقليدية الاخرى ، الامريكية منها و الاسيوية . في الوقت ذاته ، ستحصل على فهم اكثر للالايات المستخدمة في السوق و العولمة في اسواق رأس المال ، الامر الذي سيساعدكم بدون شك كمستثمر ناجح .

أعزائنا المتداولين. نعرض على حضراتكم التعرف على أساليب تحوط مخاطر المحافظ على اساس نموذج الادوات الشخصية المركبة :