حساب تجاري مُوحّد للتداول بالعملات و الأسهم و السلع و غيرها




إن الحساب التجاري الموحّد هو عبارة عن مجموعة من خدمات الوساطة التي تسمح للمتداول بأن يتاجر من حساب واحد، و ذلك في عدة قطاعات من قطاعات السوق المالية و في آن واحد .

أخذ عدد الشركات العاملة في مجال تقديم خدمات الوساطة في سوق الفوركس و العقود مقابل الفروقات بالإزدياد خلال الأعوام الأخيرة. و نتيجة لذلك أصبحت المنافسة بين هذه الشركات أشدّ و أكبر. إنّ هذا الامر بدوره يقود الى تحسن الشروط بالنسبة لعملاء الشركات و توسع من امكانيات التداول الفعال .

قبل كل شيء ، بدأت الشركات بتخفيض سبريداتها. و عندما شحّ هذا المورد ، ظهر التداول بتقنية الـ ECN و حسابات الـ PAMM . إن هذه الشركات ، التي أخذت في تقديم هذه الخدمات بالإستناد الى الدعاية العدائية ، أوهمت العملاء بفكرة ، أنّ هذه التقنيات الحديثة بالتحديد ، ستمكنهم من كسب الأموال في هذا السوق . من الواضح أن الحماس إزاء هذا الإبتكارات ما لبس أن خمد و ظهرت الحاجة لإفكار جديدة و إمكانيات جديدة .

أصبحت الكمية الكبيرة للادوات التجارية من إحدى أهم العوامل المستخدمة في استقطاب العملاء . فإذا كانت الشركات في السابق تقدم للعملاء التداول بشكل اساسي بمختلف أزواج العملات ، فإنها الآن تعتبر أنه و من الشروط الاساسية لاستقطاب العملاء هو امكانية التداول بكمية كبيرة من الادوات و من جميع قطاعات السوق المالي ( أسهم ، مؤشرات ، سلع ...الخ ) من حساب تجاري موحّد (ЕТС). إنّ هذه الخدمة – واحدة من الإتجاهات الرئيسية للتطور في عملية استقطاب العملاء .


في الوقت الراهن يوجد خطتان اساسيتان لتوفير هذه الخدمة .

دعونا ننظر في خصائص هاتين الخطتين و في ايجابياتها و سلبياتها

الأسهمالسلعالعقود الآجلةالعملاتحساب الوساطةوسيطحساب تجاري موحّدعملاء

جوهر الخطة الأولى يكمن في أن الشركة تُعلن امكانية التداول بمختلف الادوات المالية من خلال الوصول المباشر للعشرات من صالات البورصات الرائدة في امريكا و اوروبا و آسيا و ذلك من خلال منصات التداول الخاصة من خلال حساب تجاري موحّد للعميل . للوهلة الاولى ، يبدو للعملاء بأن كل شيء يعتبر جذّاب و مثير للإهتمام . غير أنه ، و بعد التحليل المُفصّل ، تطفو العديد من الاسئلة. فمن الشروط الاساسية للوصول المباشر الى البورصة ( أو بمعنى آخر ، أن يتمكن المتداولون من المتاجرة بدون وسطاء في صالة البورصة ) يستوجب فتح حساب خاص في البورصة ، و بالتالي ، تقديم مجموعة محددة من الوثائق . في حقيقة الأمر ، و في اطر هذه الخطة ، يقوم العميل بفتح حساب مباشر في الشركة على أساس وثيقة واحدة ( وثيقة اثبات شخصية ). عدا عن ذلك ، فإن الوصول المباشر من خلال منصة تداول الشركة ، يفترض بأن هذه المنصة يجب أن تكون مُسجلة في كل صالة من صالات البورصة. إن هذا الشرط في معظم الشركات المُقدمة لهذه الخدمة يبقى بدون تنفيذ .

إذاً بهذا الشكل ، يمكننا الإقرار ، بأن العميل لا يحصل على مثل هذه الوصول المباشر لأسعار السوق ، و بأن التجارة تجري إما من خلال حساب فرعي للشركة ، أو من خلال شركات الوساطة الأخرى ، و هو عادة ما لا يٌفصح عنه . نتيجة لذلك ، لا توجد اية ضمانات ، بأن صفقات العملات ستُنقل الى البورصة. نُضيف ، أنه و في أطر هذه الخطة ، يكون السبريد على جميع الادوات عائماً ، الامر ، في ضوء ما جاء ذكره أعلاه ، يُوفر امكانية للتلاعب بنتائج الصفقة .

الأسهمالسلعالعقود الآجلةالعملاتحساب الوساطةوسيطحساب تجاري موحّدالعملاءCFD

الخطة الثانية للتداول بالأدوات المالية ، المُتاجر بها في صالات البورصات العالمية الرائدة من الحساب التجاري الموحّد ، واضحة و شفافة بما فيه الكفاية . الحديث فيها يجري عن التداول على جميع انواع اصول السوق من خلال الـ CFD ( CFD على الاسهم و المؤشرات و السلع ). تُعتبر شركة IFC Markets و بدون أدنى شك ، الرائد وسط الشركات ، التي تُقدم للعملاء هذه الخدمة .

على النقيض من الخطة الاولى ، و التي لا يمكن اعتبارها شفافة بشكل تام ، فإنه هنا لا يجري التصريح عن الوصول المباشر لصالات البورصة. و ذلك بقدر ما أن الشركة بحد ذاتها ، تـُعدّ المُصدّر الاساسي ( Issuer ) لـ عقود الـ CFD و تُقدم السيولة اللازمة لهذه العقود في حدود ضمانات اموال العملاء. حيث أن الشركة تقوم أولاً بشراء و بيع لدى العملاء عقود CFD ، و من ثم ، و في اطر استراتيجيتها في إدراة المخاطر ، تقوم بتحويط الصفقات ( تغطيتها ) و ذلك إما بشكل مباشر في البورصة ، أو عند الموردين الاولين لسيولة البورصة .

تجدر الاشارة ، إلى أنه و بخلاف الشركات ، التي تعمل بالخطة الاولى ، فإن السبريدات على جميع عقود الـ CFD لدى شركة IFC Markets هي سبريدات ثابتة. تُعتبر هذه الميزة من الميزات الهامة و الاساسية لدى العملات. إن الطبيعة المتقلبة للسبريدات ، لا تُمكّن العميل من التخطيط بشكل صحيح لعملية الدخول الى السوق و الخروج منه ، و بالتالي ، لا يمكنهم أن يُحددوا الربح و الخسارة بالدقة المُرادة .

توفر شركة IFC Markets لعملائها التداول بالـ CFD على مؤشرات الاسهم العالمية , الأساسية ، كالأسهم الامريكية و الاوروبية و الاسيوية ، بالاضافة الى عدد كبير من سلع البورصة. في الوقت الحالي ، يمكن التداول بحوالي 500 CFD من العقود ، علماً ان عددها يتزايد بإستمرار و تعتزم شركة IFC Markets إيصال هذا العدد حتى 1000 عقد في القريب العاجل .

خلاصة ما جاء أعلاه ، يمكننا أن نخلص ، إلى أن خطة الـ CFD تُعتبر مفهومة و واضحة بالنسبة للعملاء و تسمح لهم استخدام استراتيجياتهم التجارية بشكل فعال .