fbطريقة اقتباس المحفظة - التداول بالأدوات المركبة | IFCM Arabic

طريقة اقتباس المحفظة - التداول بالأدوات المركبة

إمكانيات طريقة PQM

طريقة PQM – هي طريقة في التداول بالأدوات المركبة . إن المتطلبات العالية للتقنيات الحديثة في التجارة و العلاقات المعقدة فيما بين الأصول المالية ، تشترط علينا ضرورة ايجاد مناهج جديدة للتحليل و التداول بالأدوات المالية . لقد تم اقتراح مثل هذا المنهج الجديد للمتاجرة من قِبل شركة NetTradeX العاملة في مجال انتاج تقنيات تجارية ، بدعم من شركة IFC Markets . و لقد حصل هذا المُنتج المشترك على اسم " طريقة اقتباس المحفظة PQM" .

الفرادة

بخلاف العديد من المنافسين ، و الذين يقدمون مجموعة " قياسية " من الأدوات المالية من الأمكانيات المتاحة التداول ، فقد تثنى لهاتين الشركتين من اتخاذ خطوة نحو الأمام و لم يتثنى لها الترويج لمبادئ المنهج المحفظي لكل عميل في برنامج التداول و حسب ، لا بل و قدمت له امكانية انشاء ادوات مالية شخصية فريدة .

جوهر طريقة PQM

إن جوهر طريقة PQM بسيط للغاية ، لكن من ناحية اخرى واعدة ، بقدر ما ان لهذه للطريقة العديد من مجالات التطبيق . تتلخص الطريقة في الجمع بين الادوات المالية ، المُشكّلة لمحافظ الاصول المالية عن طريق وضع لكل أداة مالية من هذه الادوات وزنها الخاص بها في المحفظة ، و ادراج في المحفظة صفقات على البيع و على الشراء ، و الأهم في إنشاء الوحدة المالية الجديدة ، هو ناتج المقارنة بين مجموعات الأصول . و يُفترض هنا ، بأن قيمة جميع الأصول ، مُبينة في الدولار الامريكي ، مما يجعل من مقارنتها أمر سهل و مًتاح .

الدولار

اليورو

النفط

الخ.

إن جوهر طريقة PQM قريب جداً من مفهوم سعر الصرف ، حيث أنّ سعر العملة الاساسية يُبيّن في وحدات العملة المقتبسة ، الفرق ، هو انه في طريقة PQM يوجد مزيجين ( مجموعتين ) من الأصول أو بشكل آخر محفظتين. مجموع قيم أصول المحفظة مع معاملات الترجيح يُعطيه قيمته المطلقة في الدولار الامريكي . عند مقارنة قيمة محفظة القسم الاساسي للمساواة و قيمة محفظة القسم المُقتبس ، تقوم طريقة PQM بإيجاد علاقتهما ، الذي هو نوع من " ثمن " الأداة المركبة و يمكن تفسيره كقيمة وحدة المحفظة الاساسية للأصول ، و المبينة في وحدات المحفظة المقتبسة .

ميزات طريقة GeWorko

إذا بماذا تكمن ميزة استخدام طريقة PQM للمتداول ، الباحث عن امكانيات جديدة لتجسيد أفكاره التجارية ، و لمدير الأصول ، و الذي يحاول إيجاد لعملائه خيارات مثالية بالنسبة للمخاطرة و لمردود المحفظة الاستثمارية ، أو حتى للشخص العادي ، المهتم في عالم الأموال و التائق الى فهم صعوبة العلاقات المتبادلة للأصول المالية ؟

إن المشتركين في السوق ، و بحسب تحليلهم الخاص ، و المخاطر المتاحة و المحتملة ، و الارتباط بأدوات تجارية محددة و بنماذج ، يحاولون تحقيق استراتيجياتهم التجارية الخاصة بإستخدام أدوات برمجية مختلفة و متنوعة. نتيجة لذلك فإن مرونة انشاء محافظ مركبة يسمح بتحقيق الافكار التجارية على مختلف انواعها .

مرونة طريقة PQM

إن استخدام طريقة PQM تساعد كثيراً في تحويل الفكرة الى نظام تحليلي تجاري للتنبأ .إن المتداول في الواقع ، يبتعد عن القيود الحادّة من كمية الأصول المالية المتاحة في الاستخدام و ينتقل الى انشاء منتجه الخاص به – و لفكرته التجارية ، المبينة كمياً في منصة التداول التجارية التحليلية عن طريق انشاء محافظ مركبة تحتوي على تاريخها البياني و الجاهزة للقيام بعمل تحليلي واسع النطاق .

إن قيمة مثل هذا التحول ، يتمثل قبل كل شيء في المرونة ، التي تتيح أفق جديدة للتحليل و التجارة ، و في التقديم للمتداول خصائص انشاء منتجات مالية. في مثل هذه الظروف ، تشغل براعة و سعة حيلة المتداول المرتبة الأولى و تصبح احدى اهم العوامل الأساسية في النجاح. إن طريقة PQM تحول مجموعتين من الأصول في أداة تجارية مستقلة ، بقدر ما ان خيارات مثل هذا الجمع يُعتبر عدد لا حصر له ، و يصبح متاح للمتداول كمية كبيرة من الادوات و الامكانيات التجارية .

تبين الابحاث ، أن استخدام طريقة PQM قد تصبح مفيدة و بشكل استثنائي لمختلف الاستراتيجيات الاستثمارية . إذا ما اخذنا في الحسبان العدد اللانهائي من خيارات الادوات المركبة ، فإن فقط بعض الامثلة من الامثلة الكثيرة في استخدامها سيتم عرضها ادناه .

التجارة المحفظية

طريقة التجارة المحفظية ان الادوات المركبة مرتبطة بشكل وثيق مع مبادئ النظرية المحفظية الحديثة ( على سبيل المثال ، أعمال هاري ماركويتز ) . إن مسألة تشكيل المحافظ المركبة مرتبط بشكل مباشر مع مفهوم العلاقة المرتبطة بكيفية سلوك الأصول المالية و تنويع المخاطر و ادارتها ، و البحث عن الهيكلية المثالية للمحفظة . إن طريقة PQM تسمح في انشاء محافظ من الاصول ، و التي في افضل الاحوال تكون مناسبة للبارمترات الشخصية في الخطر المحتمل و الايراد المطلوب للمستثمر . كما ان طريقة PQM تسمح بإدراج في الاداة المركبة كلًّ من الصفقات الطويلة و الصفقات القصيرة – كل شيء يتعلق في اي محفظة يندرج الاصل . في المحفظة الاساسية او في المحفظة المقتبسة .

المنهج الاستثماري لدراسة الاسواق المالية و تحليل ديناميكيتها

بعد انشاء الأداة المركبة ، يبين التاريخ البياني الفعالية الاستعادية للمحفظة المركبة. بحسب اختيار المتداول ، يمكن للغرافيك ان يكون عبارة عن التغير في القيمة المطلقة للمحفظة المركبة ، اذا ما كان قد تم اختيار العملة في مكوّن القسم المقتبس . كثيراً ما يثير اهتمام التاجر سلوك المحفظة أمام السوق. في مثل هذه الحالة ، يمكن كمكون مقتبس للمحفظة المركبة اختيار ، على سبيل المثال ، المؤشر المالي المرغوب ، و الذي سيكون مؤشر نسبي لفعالية الاستراتيجية . إذا ما كانت الاستراتيجية تعتمد على المبيعات القصيرة للأصول _ فإنه يجب وضعهم في المكوّن المقتبس للمحفظة المركبة ، عندها ستناسب الرسومات البيانية بشكل كامل مفهوم الطريقة ، عاكسةً بذلك لتغيرات سعر المحفظة الاساسية ، المبينة في وحدات المحفظة المقتبسة .

التجارة السبريدية

استراتيجية التجارة السبريدية تعتمد على البحث عن الاختلاف في ديناميكية حركة الاسعار على الادوات المتماثلة . إن اسعار الادوات المالية قد تتأثر في آن واحد بنفس العامل ، بيد أن سرعة ردّة الفعل و حساسيتها قد تكون مختلفة . إن طريقة PQM تصبح معاون لا بديل له في اظهار مثل هذا النوع من التشريعات في التاريخ العميق. لتنفيذ الاستراتيجية يكفي رسم غرافيك واحد ، يعكس التغيرات النسبية و سرعتها و درجة حساسيتها .

التجارة حول المتوسط

إن الاستراتيجية مبنية على عملية ايجاد العلاقة المستقرة الطويلة الاجل للأصول ، و التي يصعب قطعها بتأثيرإحدى العوامل القصيرة الامد على اسعار هذه الاصول . من الطبيعي ان يكون هناك انحراف بالنسبة بين المستوى الثابت الطويل الاجل و بين المستوى القصير الاجل في العلاقة ، و لكنها ستعود اليه في وقت لاحق . إن طريقة PQM لمثل هكذا تجارة ذات فعالية كبيرة ، موفرةُ الرسوم البيانية لمثل هكذا علاقات و ممكّنةً من استخدام اشارات التحليل الفني لفتح و اقفال صفقات .

أداة للتحوط

إن انشاء محفظة مركبة قد يكون أمر موجه ليس فقط على البحث عن امكانيات في استخلاص الربح الناتج عن المضاربة ، و إنما ايضاً على التحوط من المخاطر. بناءاً على افتراضات تطور العمليات الاقتصادية ، يمكن انشاء محافظ، تتمتع بالخصائص المطلوبة ( الحساسية ) للعوامل الاساسية و لعوامل الاقتصاد الكلي. بهذا الشكل ، في حال التمكن من تخفيض حساسية المحفظة ازاء عامل مُعين حتى ادنى مستوى ، فإنه يمكن عندها التحدث عن غياب تأثير هذا العامل على سعر المحفظة المركبة .

مهماً تكن الاستراتيجية التجارية المنتقاة ، فإن طريقة PQM قد لا تكون مفيدة فقط للمتاجرين . إن طريقة PQM تُقدم للمحللين و الاقتصاديين و مدراء المحافظ امكانيات كبيرة للفهم و تحليل العلاقة بين الاصول المختلفة و بين مجموعاتها .