fbمؤشر الزخم | مؤشرات فوركس | Momentum | IFCM Arabic

مؤشر الزخم - مؤشرات فوركس

مؤشر الزخم (Momentum) – هو مؤشر يستخدم في التحليل الفني، و يعكس اتجاه الترند و يقدر سرعة تغير السعر على اساس مقارنة القيم الحالية مع القيم السابقة.

اختبر معلوماتك قبل التداول

12 سؤالاً بسيطًا لمساعدتك
لإختيار نوعية الحساب المناسب

استخدامه مؤشر الزخمه

إن هذا المؤشر عبارة عن خطّ ، متقلب حول الـ 100 ، و كل قيمة جديدة يجري تحديدها بحسب القيمة الحالية للسعر و بين قيمتها لعدة فترات سابقة ( عادة التأخر يقدر بين 10 – 14 فترة زمنية ) . و كما هو المذبذب ، يجب ان يتم استخدام مؤشر سرعة تغير السعر مع التحليل العام للترند الجاري.


إن سلوك المؤشر يعتبر مفيد في الحالات التالية :


  • التقاطع مع محور х (100). عموماً ، اذا كان المؤشر في حالة ارتفاع فوق 100 في اطر الترند الصاعد ، فإن الاشارة تعتبر صاعدة. في حال انخاف المؤشر الى ما دون 100 ، فإن الاشارة تعتبر هابطة.
  • الخروج من النطاق السائد للتقلبات . حالات بلوغ المؤشر الى قيم منخفضة و غير اعتيادية أو الى قيم عالية غير اعتيادية ، فهذا يؤكد قوة الترند. غير أنها قد تعتبر علائم على قمة الشراء أو قمة البيع للأصل.
  • التناقض بين ديناميكية المؤشر و السعر . إذا بلغ السعر حد اقصى جديد ، و المؤشر يميل الى الانخفاض ، فإن هذا قد يعني ضعف الترند الصاعد. من ناحية اخرى ، انخفاض السعر حتى مستوى متدني جديد ، غير موثّق بديناميكية المؤشر ، قد يعتبر علامة على التغير السريع للترند الهابط.
مؤشر الزخم

مؤشر الزخم الحساب

 مؤشر سرعة تغير السعر = (السعر الحالي للإقفال  / سعر الاقفال لعدة فترات زمنية ماضية) x 100

كيفية إنشاء مؤشر الزخم في منصة التداول

استخدم المؤشر ، بتحميلك إحدى منصات التداول ، التي تُقدمها شركة آي إف سي ماركيتس

تأكيد النظرية مع الممارسة
بمجرد فتح حساب تجريبي سيتم تزويدك مواد تعليمية ودعم عبر الإنترنت
هل أعجبك المقال؟
لا