fbمستويات الدعم و المقاومة | IFCM Arabic
AR

مستويات الدعم و المقاومة

ما هي مستويات الدعم و المقاومة

تُدعى الخطوط الرابطة للمستويات القصوى و الدنيا الهامة في التحليل الفني بخطوط الدعم و المقاومة. يستخدم المتدالون هذه الخطوط لتحديد نقاط الدخول الى السوق .

مستوى الدعم – المنطقة التي يستحوز فيها ضغط المشتريين على ضغط البائعين. إن مثل هكذا مستوى ، يُعد مناسباً لفتح صفقات على الشراء. معظم المتداولين يُفضلون أن يكون مشتريين ، عندما يقترب السعر من مستوى الدعم .

مستوى المقاومة – المنطقة التي يستحوز فيها ضغط البائعين على ضغط المشتريين . إن مثل هكذا مستوى ، يُعد مناسباً لفتح صفقات على البيع. معظم المتداولين يُفضلون أن يكون بائعين ، عندما يقترب السعر من مستوى المقاومة .

اختبر معلوماتك قبل التداول

12 سؤالاً بسيطًا لمساعدتك
لإختيار نوعية الحساب المناسب
بناء مستويات الدعم و المقاومة في منصة التداول
بمجرد فتح حساب تجريبي ، سيتم تزويدك بالمواد التعليمية والدعم الاونلاين بلغتك الأم

استراتيجية الدعم والمقاومة

تُعدّ مستويات الدعم و المقاومة جزء لا ينفصل من التحليل الفني و يُستخدمان لتحديد المسارات و اتخاذ القرارات التجارية. تساعد هذه المستويات في التحقق من مسار حركة السعر و التأكد من وجهته . يُنصح كل متداول يعتمد في تجارته على التحليل الفني بإستخدام هذه المستويات .

مستوى الدعم هو الخط الذي يربط الحدود الدنيا المتعاقبة . يمكن لمستوى الدعم ان يكون خطاً مائلاً أو خطاً افقياً و ذلك بحسب الترند الاساسي ( السائد في حركة السعر ) .

  • الدعم ذو الميل الايجابي – هو خط الترند الرابط للمستويات الدنيا ، في حالة المسار الصاعد لخط الترند .
  • أما في حالة المسار الجاني ، فإن الخط السفلي يُعدّ الدعم الافقي .

مستوى المقاومة هو الخط الذي يربط الحدود القصوى المتعاقبة . يمكن لمستوى المقاومة ان يكون خطاً مائلاً أو خطاً افقياً و ذلك بحسب الترند الاساسي ( السائد في حركة السعر ) .

  • المقاومة ذات الميل السلبي – هي خط الترند الرابط للمستويات القصوى ، في حالى المسار الهابط لخط الرند .
  • أما في حالة المسار الجانبي ، فإن الخط العلوي يُعدّ المقاومة الأفقية .
Technical Analysis: Resistance Line

لتحديد المسار الصاعد ، يجب أن يتوضّع كل مستوى من مستويات الدعم القادمة أعلى من سابقه ، كذلك هو الامر فيما يتعلق بمستويات المقاومة. و إلا ، على سبيل المثال ، عندما ينخفض مستوى الدعم حتى الحد الادنى السابق ، فإن هذا الأمر يُشير إما على انتهاء الاتجاه الصاعد ، او سيتغير الترنج نحو الديناميكية الجانبية .

بالتالي ، فإنه و لتحديد المسار الهابط ، يجب أن يتواجد كل مستوى دعم قادم على مستوى أدنى من سابقه ، و كذلك هو الامر بالنسبة لمستويات المقاومة. إذا ما ارتفع مستوى الدعم الى أعلى من سابقه ، فإنه يمكننا القول بأن الترند الجاري قد استُبدل .

عندما يتحول الترند الصاعد ليصبح هابطاً ، فإن مستوى المقاومة يصبح مستوىً للدعم ، و العكس بالعكس .

إن مثل هذا الانقلاب في مستويات الدعم و المقاومة يُدعى بالرللي أو بالتصحح أو بإنقلاب الترند .

يبقى الاتجاه محافظاً على نفسه ، ما دام السعر باقياً بين مستويات الدعم و المقاومة .

التداول بمساعدة مستويات الدعم و المقاومة

تعتمد الاستراتيجية على مايلي : كلما كان السعر أقرب من مستوى المقاومة ، كلما كانت الصفقة أفضل للمشتريين ، و على اي حال ، فإنه لا يمكن لمستوى الدعم أن يحافظ على السعر طول الوقت. أثناء انقطاع مستوى الدعم ، يُنصح ببيع الأصل .

تباعاً لذلك ، كلما كان السعر أقرب من مستوى المقاومة ، كلما كانت الصفقة أفضل بالنسبة للبائعين . أثناء انقطاع مستوى المقاومة ، يُنصح بشراء الأصل .

إن انقلاب المستوى من واحد لآخر يُعدّ أمراً هاماً بالنسبة للمحللين و المشتركين في السوق ، و ذلك لاختيار الاستراتيجية التجارية على نفس الأصل .

اختبر معلوماتك قبل التداول

12 سؤالاً بسيطًا لمساعدتك
لإختيار نوعية الحساب المناسب

كيفية استخدام مستويات الدعم و المقاومة في منصة التداول

يمكنك إنشاء مجسم بياني في الرسم البياني للسعر ، بتحميلك إحدى منصات التداول التجارية ، التي تُقدمها شركة IFC Markets .

هل أعجبك المقال؟
Likeلا